الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انسحاب 6 مرشحين في دائرة بيت لحم - يمنع استخدام النقود المزورة والسيارات المسروقة وادعاء الامّية

نشر بتاريخ: 03/01/2006 ( آخر تحديث: 03/01/2006 الساعة: 22:05 )
بيت لحم - معا - تلبية لدعوة من محافظ بيت لحم صلاح التعمري التقى المرشحون عن الدائرة الانتخابية مع الصحافيين بحضور قادة الاجهزة الامنية ومسؤولي لجنة الانتخابات في المنطقة لشرح وتفسير سبل سير الحملة الدعائية واصولها الديمقراطية.

وفي هذا الاطار قال صلاح التعمري "اننا لن نميل لاي مرشح على حساب الاخر وسنحمي الصناديق ولن نسكت عن اي شخص او جهة تعتدي عليها لان شرفنا الوظيفي وشرف الانتماء يلزمنا ان نكون محايدين" واضاف " انني وضعت انتمائي لحركة فتح في خزنة ورميت المفاتيح وانا ساخدم الجميع"

اما السيد ناصر ابو لبن مدير مكتب لجنة الانتخابات المركزية في بيت لحم فقدم شرحا مطولا عن المحاذير والقيود القانونية على الحملة الانتخابية واشار الى ان ستة مرشحين من اصل 38 مرشحا عن دائرة بيت لحم سحبوا ترشيحهم والمنسحبون هم فاروق امين -وليد الكامل- اكرم طقاطقة- جمال حماد - وليد ابو جورة - شبلي القيسي" لتستقر الدائرة على 32 مرشحا بينهم 11 مرشحا حزبيا و 21 مرشحا مستقلا ومرشحة انثى واحدة فقط.

كما اوضح ان الحملة الدعائية ممنوعة في المناطق التالية في مدينة بيت لحم (شارع النجمة - دوار سينما العمل - راس فطيس - درج السريان - ساحة كنيسة المهد ) لانها مناطق دينية ستشهد احتفالات اعياد الميلاد وتاتي في شارع يمثل رمزا دينيا للاحتفالات التي تنتهي في 18 من الشهر الجاري.

كما اشار ابو لبن ان اللجنة تملك الصفة القانونية لتحويل اي مرشح يخترق القوانين للمحاكم وفي مثال على ذلك ضرر من ادعاء الناخبين للامية من اجل بيع اصواتهم حيث ان مدعي الامية والشخص الذي يصطحبه للتصويت سيحاكمان بتهمة قد تصل عقوبتها الى 3 سنوات سجن .

لجنة الانتخابات ستوزع ربع مليون نشرة توعوية للجمهور في بيت لحم والتي يصل عدد سكانها 172 الف نسمة ويوزع التصويت على 142 محطة انتخابية.

وردا على سؤال اذا كان هناك ضمانة للمرشحين ان لا تؤجل الانتخابات والية تعويض المرشحين عن خسائرهم في حال ذلك اوكل ابو لبن الاجابة الى رئيس السلطة فهو الوحيد الذي يملك صلاحية التاجيل بموجب مرسوم رئاسي.

مسؤول الامن الوقائي العقيد مجدي العطاري حذر من من استخدام الاشياء الممنوعة في الحملة الدعائية مثل النقود والدولارات المزيفة والسيارات المسروقة او السلاح او اللثام او التحايل.

وهنا ساله الصحفي حمدي فراج عن الاموال غير المزورة والتي يتم استخدامها في الحملات الدعائية وما هي الضوابط الخاصة بشانها ؟وفي سؤال اخر هل يوجد اي ضمانة ان كتائب الاقصى لن تقوم بحرق صناديق الاقتراع ؟

قائد الامن الوطني في المحافظة ابو سيف الهدار شرح مصاعب نشر الحماية في المناطق التي تخضع لسيطرة الاحتلال ولكن المحافظ نفى وجود اي تاكيدات على نوايا اي جهات لحرق الصناديق .

يشار الى ان الاجتماع شهد غياب مرشحي الجبهة الشعبية وغياب قائد الشرطة الفلسطينية العقيد عيسى حجو لكن المحافظ اكد بان الغياب ليس منظما.
يشار الى ان منطقة بيت لحم من المناطق الهادئة نسبيا ولم يسجل فيها اي اعتداءات اثناء انتخابات فتح الداخلية قبل نحو شهر .