الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو ليلى يشيد بقرارات الاتحاد البرلماني الدولي بشأن النواب المعتقلين

نشر بتاريخ: 12/04/2009 ( آخر تحديث: 12/04/2009 الساعة: 17:44 )
بيت لحم- معا-أشاد قيس (أبو ليلى) عضو وفد المجلس الوطني الفلسطيني بقرارات الاتحاد البرلماني الدولي في جلسته الختامية في أديس أبابا بشأن النواب الفلسطينيين المعتقلين لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد أبو ليلى على ضرورة الضغط على الحكومة الإسرائيلية للأخذ بقرارات الاتحاد البرلماني وتنفيذ ما جاء بها من أجل تأمين الإفراج الفوري عن كافة النواب الأسرى، مطالباً بالتوجه إلى مؤسسات الأمم المتحدة بما فيها مجلس الأمن الدولي لاتخاذ الإجراءات اللازمة، والاستناد إلى الفصل السابع، لانصياع الحكومة الإسرائيلية لمثل هذا القرار.

وأشار أبو ليلى إلى أن الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي ادانت استمرار احتجاز النائب مروان البرغوثي في سجن داخل إسرائيل، معتبرة هذا القرار انتهاكا لاتفاقية جنيف الرابعة واتفاق أوسلو.

كما دعا الاتحاد البرلماني الدولي إلى الإفراج الفوري عن النائب أحمد سعدات، معتبرا أن اعتقال سعدات ونقله إلى إسرائيل لم يكن متعلقا بتهمة قتل زئيفي بل بسبب نشطات النائب سعدات السياسية بصفته أمينا عاما للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وأدان الاتحاد السجن الانفرادي لسعدات في السجون الإسرائيلية واعتبره مخالفا لأحكام المادة 7 من المبادئ الأساسية لمعاملة السجناء، مشيرا إلى أن اعتقال أربعة نواب من حماس فور فشل صفقة شاليط يؤكد أن إسرائيل تحتجز المجلس التشريعي ونوابه كرهائن.

وطالب الاتحاد بإطلاق سراح النواب الأسرى في السجون الإسرائيلية، مضيفا:" إن اعتقال النواب الفلسطينيين لا يتعلق بتاتا بأي جريمة بل بسبب انتخابهم في كتلة التغيير والإصلاح"، مشدداً على أن اعتقال إسرائيل للنواب ومحاكمتهم يعد عملا استبداديا وراءه دوافع سياسية.