الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية دير البلح احمد الكرد :نسعى لتجنيد 4 ملايين دولار لتطوير واقع جديد للمدينة

نشر بتاريخ: 14/06/2005 ( آخر تحديث: 14/06/2005 الساعة: 16:47 )
غزة- أكد احمد الكرد رئيس بلدية دير البلح في لقاء خاص لوكالة معاً_ أن البلدية تسعى لتجنيد 4 ملايين دولار لتنفيذ مشاريع حيوية وهامة تساهم في تطوير، وتنمية البنية التحتية و خلق واقع جديد للمدينة ، وتحسين الخدمات للمواطنين خصوصاً و أن البلدية أنهت من تنفيذ عدة مشاريع حيوية بقيمة "مليون دولار" ساهمت بشكل كبير في التخفيف من حدة معاناة السكان .
تنفيذ مشاريع تطويرية
وأفاد الكرد لوكالة معاً- أن البلدية أنهت مؤخرا العمل في عدة مشاريع تطويرية ومنها شق طريق التفافي في الجزء الجنوبي من المدينة من شارع الحكر إلى شارع صلاح خلف، لتسهيل الحركة المرورية من والى جنوب القطاع وشماله وتخفيف الضغط عن مركز المدينة والذي يشهد اكتظاظاً ملحوظاً.
وأشار الكرد أهمية المشروع التي مولته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID) من خلال وزارة الحكم المحلي، بقيمة 200الف دولار .
وأوضح الكرد أن البلدية شرعت في إنشاء مبنى جديد لها على مساحة 650 متر ، يضم جميع أقسام البلدية، بدعم من الحكومة الألمانية "KFW" من خلال "UNDP"، بقيمة 200 ألف دولار . وأضاف : أن قسم المشاريع يواصل أعماله في تنفيذ مشروع إنشاء شبكة صرف صحي في منطقة حكر الجامع بدعم مشروع دعم التنمية والإدارة البلدية "SMDM"الممول من الحكومة الدنمركية ، بقيمة 195 ألف دولار .وأشاد الكرد بدعم المشروع الدنمركي للبلدية في إنجاز هذا المشروع الصحي الحيوي في منطقة الحكر الذي ينفذ على ثلاث مراحل لإنشاء شبكة صرف صحي لمنطقة الحكر .بنفس الوقت الذي يتم العمل فيه
لاستكمال مشروع إنشاء شبكة صرف صحي لمنطقة الجدبة بتكلفة180 ألف دولار بتمويل الدنمركي.
موضحاً إلى انه تم الانتهاء من العمل بتنفيذ الخط البديل لخط المياه الموجود شرق المدينة بمحاذاة مستوطنة " كفارداروم " المقامة على أراضى المواطنين ، بكلفة 180 ألف دولار بدعم وتنفيذ شركة بكدار.مؤكدا على أهمية المشروع الذي عانى منه المواطنين طويل للاستمرار انقطاع المياه لفترات طويلة ، بسبب سيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلي على الخط المغذى للمنطقة .
وذكر انه و بالتعاون مع وكالة الغوث الدولية بدا العمل في تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع تطوير البنية التحتية والصرف الصحي لمنطقتي البروك وبشارة وسط المدينة.
مؤكدا على أهمية المشروع في تحسين الوضع الصحي والبيئي ، موضحا انه تم إنجاز المرحلتين الأولى والثانية ، ويجري العمل حاليا في المرحلة النهائية التي تشمل الصرف الصحي، وتصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى تعبيد الطرق الرئيسية في الأحياء المذكورة، بكلفة إجمالية 2مليون دولار
وأشار الكرد إلى أن قسم المشاريع في البلدية انهي مؤخرا عدة مشاريع تطويرية شملت رصف شارع المشاعلة ، بكلفة 555 ألف شيقل بدعم وتنفيذ الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID).و مشروع تعبيد ورصف شوارع داخلية بدعم من المنحة الألمانية من خلال UNDP، بكلفة 79 ألف يورو.

صيانة طرق وشبكات إنارة
وأوضح الكرد أن البلدية تواصل حملتها في أعمال صيانة الطرق في عدة مناطق بالمدينة، لتسهيل حركة تنقل المواطنين، مشيرا أنها أنهت أعمال صيانة أجزاء من شارع الشهداء الرئيسي وشرعت في شوارع صلاح خلف، والمدارس الإعدادية، "أبو حسني" .
وأشار إلى أن قسم الصيانة الذي تم استحداثه أنهى صيانة شبكة الإنارة لشارع المدينة الرئيسي "شارع الشهداء" ما جعل المدينة أكثر جمالا و حيوية خاصة مع حلول ساعات المساء، وأنهى أعمال الصيانة لشبكة الإنارة لشارع وسط المعسكر المزدحم بالسكان
وأضاف : تم إنارة مدخل دير البلح الشرقي جزئياً، وتأسيس شبكة إنارة خاصة به .
وأفاد أنه تم الانتهاء من صيانة شبكة الإنارة في العديد من الشوارع الداخلية للمدينة، ومن المقرر أن يتم البدء بصيانة شبكة الإنارة في عدة مناطق أخرى حتى تشمل كافة أنحاء المدينة
مشاريع مستقبلية
وأشار الكرد أن البلدية تدرس حاليا عدد من المشاريع المنوي تنفيذها هذا العام تشمل إقامة مباني ومنشات وفتح طرق ومشاريع صرف صحي بالإضافة ألي مشاريع بيئية ومياه وصيانة موضحا أن هناك مساعي ومجهودات كبيرة لتنفيذها بكلفة إجمالية 4 مليون دولار موضحا أن تنفيذ هذه المشاريع سيساهم في تطوير المدينة والنهوض بواقعها معربا عن أمله أن تتمكن البلدية من إيجاد الدعم اللازم والمناسب لخلق واقع جديد في المدينة .
وأشاد الكرد بجهود المانحين ورسالتهم الإنسانية. التي تهدف إلى تحسين واقع الخدمات للشعب الفلسطيني مطالبا جهات الدعم Kfw-UNDP، USAID-ANERA، UNRWA، SMDM . بمواصلة العمل والتعاون مع البلدية لتطوير المدينة .
وأشاد الكرد بجهود اتحاد الهيئات المحلية الرامية لتوثيق وتعزيز العلاقة مع وزارات السلطة المختلفة ، مثمناً دور رئيس الاتحاد د. أسامة الفرا في توحيد رؤساء البلديات واتخاذ القرارات المناسبة والمشجعة بشان بلدياتهم من اجل مستقبل افضل.