الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يترأس جلسة المجلس التنفيذي

نشر بتاريخ: 13/04/2009 ( آخر تحديث: 13/04/2009 الساعة: 20:14 )
طولكرم - معا - ترأس محافظ طولكرم، العميد طلال دويكات، اجتماعاً للمجلس التنفيذي، واللجان المنبثقة عنه، بحضور منسق المجلس المهندس مجدي ابو ليمون، والدكتوره سهام ثابت، وذلك في قاعة الغرفة التجارية بطولكرم.

واستعرض العميد دويكات تطورات الوضع السياسي العام، خصوصاً بعد فوز اليمين في اسرائيل، واستمرار اجراءات القمع الاسرائيلية، وتصاعد عمليات تهويد القدس وطرد الاهالي منها، والهدف منها السيطرة على الارض، مما يستدعي تسخير كل الطاقات لمواجهة الاجراءات الاسرائيلية، مؤكداً ان كل الخيارات مطروحة لاستعادة حقوقنا الوطنية.

واعتبر دويكات ان الانقسام الفلسطيني يؤثر سلباً على المشروع الوطني وعلى قدرة شعبنا في المواجهة، حيث تتوجه الانظار الى حوار القاهرة لانجاز المصالحة والاتفاق على القضايا المختلف عليها، خصوصاً ما يتعلق بالاجهزة الامنية والبرنامج السياسي والتزامات منظمة التحرير، مؤكداً ان الشعب الفلسطيني سيبقى صامداً فوق ارضه ومناضلاً لتحقيق طموحات شعبنا.

واستعرض العميد دويكات النشاطات المزمع تنفيذها، وتلك التي نفذت خلال الشهر الماضي، وتطرق الى المصانع الكيماوية الاسرائيلية وضرورة السعي لعقد مؤتمر دولي تشارك فيه كل الجهات المعنية وجهات اجنبية وشخصيات رسمية، كما وجه التحية للاسرى في سجون الاحتلال بمناسبة يوم الاسير الفلسطيني، داعياً الى انجاح الفعاليات التضامنية معهم.

وتطرق محافظ طولكرم الى النشاطات التي تم تنفيذها خلال شهر اذار من اجتماعات وندوات ومهرجانات ولقاءات، داعياً اعضاء المجلس التنفيذي الى توفير الزخم الجماهيري في أي احتفال يشارك فيه شخصيات من الخارج.

وقدم محافظ طولكرم التهنئة لجبهة التحرير العربية بمناسبة انطلاقتها.

واستعرض مقرروا اللجان المنبثقة عن المجلس نشاطات لجانهم، حيث قدم مقرر اللجنة الصحية د.سعيد حنون مدير عام الصحة تقريراً حول عدة اجتماعات لمناقشة الخطة التطويرية ولقاءات مع كافة المؤسسات الصحية لعدم ترويج منتجات صحية غير مصرح بها، وورشة عمل حول انفلونزا الطيور، واجتماع حول مصانع جيشوري، واستقبال وزير الصحة لوضع حجر الاساس للطابق الثالث في مستشفى د.ثابت ثابت.

كما استعرض الاستاذ محمد القبج مدير التربية والتعليم ومقرر لجنة التربية والتعليم بعض النشاطات والمواضيع، منها البحث عن ارض لاقامة مبنى لجامعة القدس المفتوحة، والسبل الكفيلة لاسترجاع الارض التي اقتطعها الاحتلال من اراضي جامعة خضوري، وتوفير الامكانيات لتوسيع الجامعة، واستعرض عدداً من الفعاليات التي شاركت فيها التربية والتعليم، مثل فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية، مشيراً الى التعاون بين التربية والتعليم والبلديات والمجتمع المحلي لوفير قطع ارض لاقامة مدارس جديدة، موضحاً انه سيتم خلال عدة ايام استلام مدرسة مسقط، وتوفير ارض لاقامة مدرسة في شوفة والعطاءات لاقامة مدارس في مواقع عديدة.

وابدى الدكتور فيصل عمر مدير المنطقة التعليمية في جامعة القدس المفتوحة لطولكرم استعداد الجامعة للمشاركة في مؤتمر حول المصانع الاسرائيلية غرب طولكرم واثرها على المحافظة، والتعاون في ذلك مع جامعة خضوري.

واكد د.داوود الزعتري رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري استعداد الجامعة للتفاعل مع الجميع والعمل على تطوير الجامعة حتى تواكب الجامعات الاخرى، معلناً استعداد الجامعة لاستضافة مؤتمر حول مخاطر الناجمة عن المصانع الاسرائيلية، مؤكداً اهمية الحفاظ على وحدة اراضي الجامعة، مشيراً الى اتفاق مع رئيس الوزراء على تفكيك البيوت البيوت البلاستيكية واقامة مكتبة للجامعة.

واشار الزعتري الى وجود 1800 طالب في الجامعة، موضحاً ان هنالك طلب باعتماد سبعة برامج جديدة للبكالوريس، متطرقاً الى الهيكلية الجديدة للجامعة والتي قدمت الى وزارة التربية والتعليم واعتمدتها وزارة التخطيط وستقدمها الى اجتماع الحكومة في المستقبل القريب، وكذلك النظام الاساسي للجامعه وتقديمه لاعتماده في مجلس الوزراء، كما اشار الى المنحة العمانية 30 بقيمة مليون يورو.

وتحدث خلال الاجتماع معين شديد مدير مكتب هيئة الاذاعة والتلفزيون حول عدة قضايا تهم المواطنيين، وخاصة ضرورة توفير مواقف للسيارات وتحريك العمل بمشروع تأهيل شارع فرعون وايجاد مرافق صحية في المدينة، ووضع حد لفوضى اللافتات وازالة المطبات الموجود على الشوارع، كما طالب المؤسسات بتفعيل نشاطها الاعلامي مع كافة ممثلي وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة.

واستعرض خالد الزغل مقرر لجنة التطوير والمشاريع سلسلة الاجتماعات التي عقدتها اللجنة، مؤكداً على اهمية التنسيق بين مؤسسات السلطة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، واهمية التنمية المتكاملة.

كما تحدث خلال الاجتماع عصام القاسم من وزارة البيئة والذي طالب بزيادة التنسيق بين الجهات المختصة. ومحمد عايش من وزارة المواصلات اشار الى خطط الوزارة لتنظيم قطاع المواصلات في فلسطين. ومنتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة طالب بوضع شعار القدس عاصمة الثقافة العربية على كافة المراسلات ووسائل الاعلام في المحافظة.

واستعرض احمد عبدالوهاب مدير زراعة طولكرم المشاريع التطويرية التي تقوم بها الوزارة في مجال البنية التحتية، وخاصة الطرق الزراعية وتأهيل الآبار وخطوط المياه، داعياً الى التنسيق بين المؤسسات ذات الاختصاص.

كما تحدث خلال الاجتماع سمير نايفة مقرر لجنة الاعلام حول عمل اللجنة، مشيداً بكافة وسائل الاعلام الفلسطينية، مؤكداً على دورها الهام.