الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مساواة" يختتم دورتين تدريبيتين بعنوان"تنمية قدرات المشتغلين بالقانون"

نشر بتاريخ: 14/04/2009 ( آخر تحديث: 14/04/2009 الساعة: 12:28 )
رام الله- معا- اختتم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة و القضاء "مساواة" دورتين تدريبيتين في مدينة رام الله تحت عنوان "تنمية قدرات المشتغلين بالقانون"، كمرحلة أولى لمشروع المحاكم الصورية الممول من الممثلية النرويجية.

وأوضح المركز أن كل دورة عقدت لمدة خمسة أيام تدريبية متتالية بواقع (30) ساعة تدريبية، شملت كل من مدن وسط الضفة الغربية، بمشاركة (55) من المحامين حديثي المزاولة لمهنة المحاماة ومحامين متدربين، بالإضافة لطلاب جامعيين مستوى سنة رابعة حقوق/ قانون من مدن رام الله والبيرة، والقدس واريحا وسلفيت.

وأشار المركز إلى ان الدورتين شملت التدريب على عدة قوانين قضائية هي قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية وقانون الإجراءات الجزائية وقانون البينات وقانون العمل وقانون التأمين وقانون التنفيذ وقضايا البنوك وقوانين الأراضي وقانون السلطة القضائية وقانون تشكيل المحاكم النظامية والقانون الأساسي.

وشارك في التدريب (13) من المحامين والأكاديميين والقضاة السابقين بمحاضرات نظرية وتطبيقات عملية، حيث تم التطرق إلى ملفات قضائية منها م تم الفصل فيها بجميع مراحل المحاكمة وبعضها ما زال يُنظر أمام القضاء مما ساعد على إثراء الفائدة القانونية.

كما اشار المركز إلى أنه تم تدريب المشاركين على آليات تقديم الطعون والاستئناف والاعتراضات، بالإضافة إلى كيفية إعداد لائحة الدعوى، وحقوق محامي الدفاع منذ لحظة بدء التحقيق وحتى انتهاء المحاكمة، وطلبات الإفراج بالكفالة والإجراءات المتبعة أمام محكمة العدل العليا وإجراءات سير الدعوى الجزائية وعلاقتها بالدعوى المدنية وصلاحيات النيابة العامة، وكيفية التعامل مع مسائل وقضايا الأراضي وغيرها من المواضيع ذات الصلة مع التركيز على أكثر الأمور والمواضيع التي تهم المحامي أثناء ممارسة المهنة في عمله اليومي أمام المحاكم.