الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس يترأس الاجتماع الخاص لإحياء ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 15/04/2009 ( آخر تحديث: 15/04/2009 الساعة: 16:45 )
نابلس- معا- ترأس محافظ نابلس د. جمال المحيسن اليوم الاجتماع التشاوري الأول لإحياء ذكرى النكبة، بمشاركة العديد من المؤسسات التي تعنى باللاجئين لإحياء ذكرى النكبة 61.

وأشار المحافظ إلى ضرورة إحياء هذه المناسبة الوطنية، لما لها من أهمية خاصة في القضية الفلسطينية، وهي رسالة تعبر عن حق اللاجئين بالعودة إلى أراضيهم التي احتلت، مضيفا أن حق العودة حق وطني مقدس لا يمكن لأي كان أن يتنازل عنه، خاصة في هذه المرحلة المصيرية، في ظل الحكومة اليمينية المتطرفة التي تنبأ عن عدم التزامها بالاتفاقات السابقة.

ومن جهته أكد تسير نصر الله مدير عام دائرة التخطيط في المحافظة ومنسق اللجنة، على دور المؤسسات المجتمعية والفصائل والجمعيات في إحياء الذكرى، وشدد على ضرورة صياغة البرامج القابلة للتطبيق، وتنويع الفعاليات الخاصة بالنكبة، كالندوات والأمسيات وعدم اقتصارها على المسيرات.

وأشار يحيى جمّال منسق التنسيق الفصائلي في لجنة "سنعود"، إلى النتائج التي تمخضت عن الاجتماع العام لإحياء ذكرى النكبة في المحافظات الشمالية، وتم الاتفاق على تشكيل اللجان خاصة في كل محافظة تتبع للجنة العليا على مستوى الوطن، وأضاف "أننا في هذا العام نعمل على توحيد الجهود في أطار واحد على مستوى الوطن، ونحن بصدد تشكيل لجنة خاصة في محافظة نابلس، ولهذا السبب عقدنا هذا الاجتماع".

وتحدث حسام خضر رئيس لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين، عن حق الشعب الفلسطيني بأرضه التي أبعد عنها، وهذه الذكرى يجب أن لا تكون نمطية كسابقاتها، واقترح أن يتم التركيز على المدارس والجامعات، وإقامة الندوات واللقاءات المتلفزة، بالإضافة إلى إقامة المعارض الكبيرة التي تعبر عن حالة اللجوء، خاصة في البلدة القديمة، كما أضاف أن موضوع اللجوء لا يقتصر على المخيمات، لذلك يجب أن تشمل البرامج المدينة والقرية والمخيم.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة خاصة لمتابعة البرامج المقترحة لإحياء الذكرى، والتي ستتولى طرح وبلورة البرامج الخاصة بالمحافظة لإحياء ذكرى النكبة 61.