الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فوز الشبيبة بـ 24 مقعدا وكتلة الوفاء بـ 22 مقعدا في انتخابات بيرزيت

نشر بتاريخ: 15/04/2009 ( آخر تحديث: 16/04/2009 الساعة: 10:28 )
بيت لحم -معا- فازت حركة الشبيبة الطلابية الفتحاوية بانتخابات مجلس طلبة بيرزيت، بحصولها على 24 مقعدا فيما حصلت كتلة الوفاء الاسلامية على 22 مقعدا. تبعتها كتلة القطب اليساري المحسوبة على الجبهة الشعبية بــ 4 مقاعد فكتلة حزب الشعب بمقعد واحد.

كما حصلت المبادرة على 104 اصوات، والتيار العربي التقدمي على 93صوتا، وكتلة الشهيد عمر القاسم على 84 صوتا وجميعها لم تصل نسبة الحسم.

بينما انسحبت الكتلة المحسوبة على الجهاد الاسلامي من الانتخابات.

وأشار مدير شؤون الطلبة أ. محمد الاحمد أن 5898 طالباً من أصل 6970 توجهوا للإنتخاب ممن يحق لهم الاقتراع، حيث وصلت نسبة الاقتراع إلى 84.62% ، كما بلغ عدد الأوراق اللاغية 103 وعدد الأوراق الفارغة 65 ورقة.

وأوضح الأحمد أن الانتخابات جرت في جو ديمقراطي وهادىء، وعكست مدى المسؤولية التي يتمتع بها الطلبة ومدى حرصهم على جامعتهم .

وتنافس على انتخابات مؤتمر مجلس الطلبة لهذا العام 7 كتل طلابية: وهي كتلة الشهيد ياسر عرفات، وكتلة الوفاء الإسلامية، وكتلة التيار القومي المستقلة، وكتلة اتحاد الطلبة التقدمية، وتجمع المبادرة، وكتلة الشهيد عمر القاسم، والقطب الطلابي الديمقراطي التقدمي.

وجرى يوم الثلاثاء المناظرة الطلابية بين الكتل المتنافسة، عرضت فيها كل كتلة برنامجها الانتخابي وأهدافها وغاياتها، وصولاً إلى الإجابة على الأسئلة التي تم طرحها من قبل عمادة شؤون الطلبة حول العمل النقابي والطلابي .

وكانت صناديق الاقتراع لانتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت اغلقت في ساعات المساء الاولى، وبحسب المعطيات التي توفرت لمركز تطوير الإعلام من خلال جولات ميدانية على قاعات الاقتراع فإن القاعات المختلفة شهدت إقبالا واسعا من قبل الطلاب الذين يحق لهم التصويت وعددهم حوالي 7 آلاف طالب/ة.

وقال مركز تطوير الاعلام :"انه في قاعة كمال ناصر تجاوزت نسبة الإقبال الـ90% وهو تقدم ملحوظ مقارنة بالسنوات الماضية، حيث كانت النسبة تتراوح بين 84 إلى 86%. وفي القاعات الأخرى تراوحت نسبة الإقبال بين 75% كما في كلية التجارة حسبما ذكر د. سالم ذوابة المشرف على الانتخابات في هذه القاعة والـ85% في قاعة كلية الهندسة وكذا الأمر في باقي الكليات.

بدورها هنأت حركة فتح على لسان المتحدث باسمها فهمي الزعارير، حركة الشبيبة بقوزها بانتخابات مجالس الطلبة في جامعتي بير زيت، وبوليتكنيك فلسطين، معتبرا أن هذه الانتخابات تعتبر استفتاء طلابيا وسيايسا على رؤيتها القائمة على الحرية والديمقراطية والتعددية.

واكد الزعارير ان حركة فتح خياراتها قائمة على الارادة الطوعية للفلسطينيين والمتمثلة في الدفاع عن خياراته الطوعية وقيمة النبية ، داعيا الى مزيد من التوحد والالتفاف حول خيارات الحركة.

وأكد المتحدث أن حركة فتح بهيئاتها القيادية العليا وفي مقدمتها القائد العام الرئيس ابو مازن، يحيون الشبيبة على هذا الانجاز في البولتكنيك وبير زيت، والذي جسد فعالية وصحوة الشبيبة الفتحاوية بخياراها الوطنية والكفاحية".

اما في العام الماضي فكانت النتائج كما يلي : حصلت كتلة الشهيد ياسر عرفات التابعة لحركة فتح على 25 مقعدا، فيما حصلت كتلة الوفاء الإسلامية التابعة لحماس على 19مقعدا ، بينما حاز القطب الطلابي اليساري التابع للجبهة الشعبية على 5 مقعد، وكتلة قاوم التابعة للجهاد الإسلامي على مقعد واحد ، وحزب الشعب على مقعد فيما لم تحصل كتلة المبادرة الوطنية وكتلة التيار القومي الوحدوي على اي مقعد . وبنظرة سريعة يتضح عودة مقاعد الكتلة الاسلامية التي فقدتها في العام الماضي وهذه المرة على حساب مقعد الجهاد المنسحب من الانتخابات وكذلك على حساب مقعد الشبيبة ومقعد من القطب المحسوب على الشعبية وحافظ حزب الشعب على مقعده .
هذا وتحتاج الشبيبة لترسيم تحالف ب26 مقعد فأعلى لتشكيل المجلس (القطب+حزب الشعب) او مع القطب(الشعبية) بينما تحتاج حماس ل4مقاعد بتحالف مع (القطب+حزب الشعب ) او مع القطب لوحده .

من جانبها عبرت مواقع حماس الاعلامية عن فرحتها لما وصفته بالنصر في جامعة بير زيت .