الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو لميتشل: على الفلسطينيين الاعتراف بيهودية الدولة كشرط للمفاوضات

نشر بتاريخ: 16/04/2009 ( آخر تحديث: 17/04/2009 الساعة: 09:44 )
بيت لحم- معا- اجتمع رئيس الحكومة الاسرائيلي بن يامين نتنياهو في مكتبه بمدينة القدس الخميس مع المبعوث الامريكي الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشيل واوضح له وفقا للمصادر الاسرائيلية موقف اسرائيل فيما يتعلق بالعملية السلمية واكد له بان اسرائيل تتوقع من الفلسطينيين الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية وان اسرائيل غير معنية بالسيطرة على الفلسطينيين لكنها ستحافظ على مصالحها الامنية .

واضاف نتنياهو وفقا لذات المصادر بان اسرائيل ملزمة بضمان عدم اقامة ما اسماه بحماسستان ثانية في قلب اسرائيل تهدد القدس والساحل الاسرائيلي مطالبا بتعاون اردني مصري سعودي لدفع امور التفاوض قدما .

واشترط نتنياهو مقابل اجراء مفاوضات مع الفلسطينين حول اقامة الدولة الفلسطينية اعترافهم بيهودية الدولة وفقا لما اوردته صحيفة هأرتس.

ورفضت السلطة الوطنية شرط نتنياهو , وقال الدكتور صائب عريقات اننا نرفض هذا الشرط جملة وتفصيلا ".واعتبرها تعرقل حل الدولتين

وكان متشل التقى اليوم بوزير الخاريجة ليبرمان واخبره بان الولايات المتحدة الامريكية تريد دولة فلسطينية وان السياسة الامريكية تفضل فيما يتعلق بالصراع الاسرائيلي الفلسطيني حل الدولتين الذي يشمل اقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا الى جنب في سلام مع دولة اسرائيل اليهودية كما نتطلع الى جهود من أجل تحقيق سلام شامل في المنطقة."