الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس الفرنسي: اوباما يفتقد للخبرة ورئيس وزراء اسبانيا ليس ذكيا

نشر بتاريخ: 17/04/2009 ( آخر تحديث: 17/04/2009 الساعة: 16:23 )
بيت لحم- معا- يبدو ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي لم يكف عن مفاجأة العالم بطريقة ادارته لبلاده والملفات الدولية لم يتوقف عن حدود السياسات وبدأ يوزع العلامات والدرجات على رؤساء الدول الاخرى مادحا هذا وذاما ذاك.

وفي هذا السياق نقلت الصحف العالمية عن الرئيس ساركوزي المعروف بسلاطة لسانه الذي كان يتحدث امام اعضاء في البرلمان الفرنسي خلال حفل غداء اقامه الاسبوع الماضي قوله بان الرئيس الامريكي باراك اوباما يفتقد للخبرة وان رئيس وزراء اسبانيا ليس ذكيا بما فيه الكفاية فيما تنجر المستشارة الالمانية خلفه.

وسربت صحيفة "ليبرسيون" الفرنسية المعروفة باتجاهها اليساري فحوى اقوال ساركوزي التي كانت ضمن جلسة وصفت بالمغلقة والتي قال فيها عن نفسه بانه ذكي، واصفة اقواله بانها من باب مديح الذات.

واقتبست مجلة " لي فكسبرس" الفرنسية نكتة القاها ساركوزي بخصوص نية الرئيس اوباما زيارة منطقة النورمندي في الذكرى السنوي للانزال الشهير حيث قال ضاحكا" سأطلب منه ان يسير فوق مياه القناة وهو سيقوم بذلك " في اشارة منه لعدم خبرة اوباما وسذاجته.

وفيما يتعلق بالمستشارة الالمانية " انجيلا ماركل " علّق ساركوزي عليها بالقول بانها لا تمتلك مواقف حاسمة وواضحة بخصوص الازمة الاقتصادية العالمية كما يمتلك هو، واضاف" لم يكن امامها خيار خلال قمة الدول العشرين الا الموافقة على مواقفي".

ورغم لغته الساخرة سمح ساركوزي لنفسه توزيع بعض اللفتات على بعض الرؤساء وقال "المهم في الديمقراطية ان تنتخب مرة اخرى انظروا الى بارليسكوني انتخب ثلاث مرات".