الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يدعو لإلزام اسرائيل بوقف ممارساتها على الساحة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 18/04/2009 ( آخر تحديث: 18/04/2009 الساعة: 15:34 )
أريحا- معا- أطلع الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، كل من القنصل البريطاني العام ريتشارد مكابيس وقنصل تركيا العام السفير عصام أوزار، على اخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية، وخاصة فيما يتعلق بهدم البيوت وتهجير السكان في القدس الشرقية، واستمرار النشاطات الاستيطانية وخاصة مستوطنة (E1) .

ودعا د. عريقات المجتمع الدولي لبذل كل جهد مُمكن لإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف هذه الممارسات، إضافة إلى رفع الحصار والإغلاق عن الضفة الغربية وقطاع غزة، وبما يشمل فتح كافة معابر قطاع غزة وإدخال المواد الأولية المطلوبة لإعادة الأعمار.

وأكد د. عريقات على ضرورة إلزام المجتمع الدولي، الحكومة الإسرائيلية بقبول مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة ووقف كافة النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي ورفع الحصار والإغلاق، عملاً بما فيها من التزامات من المرحلة الأولى من خارطة الطريق، لأن عدم قيامها بذلك سيعني أنها ترفض استئناف مفاوضات الوضع النهائي.


وشدد على أن المفاوضات النهائية يجب أن تبدأ من النقطة التي وصلت عندها في نهاية ديسمبر 2008، حيث توقفت هذه المفاوضات نتيجة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منوها أن الطريق الأقصر للسلام يتمثل بوضع آليات تنفيذ وفرق رقابة لتطبيق ما نصت عليه خارطة الطريق بأن هدف عملية السلام يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 ، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية ، وحل كافة قضايا الوضع النهائي استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.