الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مبنى معهد مملكة البحرين لدراسات المرأة في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 14/06/2005 ( آخر تحديث: 14/06/2005 الساعة: 19:54 )
رام الله-معا- افتتحت جامعة بير زيت اليوم بتاريخ 14 حزيران 2005 مبنى معهد دراسات المرأة، بحضور وفد يمثل لجنة مناصرة الشعب الفلسطيني في غرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة السيد عبد الرحمن يوسف فخرو، والسيد منيب المصري نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة التعاون، والدكتور اسماعيل الزبري المدير العام للمؤسسة وعدد من المسؤولين فيها، ورئيس مجلس أمناء الجامعة السيد إبراهيم الدقاق ونائب رئيس مجلس الأمناء الدكتور حنا ناصر ورئيس الجامعة الدكتور نبيل قسيس وأعضاء مجلس الجامعة، ومديرة وأعضاء معهد دراسات المرأة، وعدد من المسؤولين والمهتمين.
افتتح الاحتفال الدكتور نبيل قسيس بكلمة ترحيبية أعرب فيها عن اعتزازه وتقديره لجهود ودعم لجنة مناصرة الشعب الفلسطيني في غرفة تجارة وصناعة البحرين في تشييد المبنى، وما يحمل ذلك من معنى حضاري شكّل رافدا لتثبيت وتعزيز حقل دراسات المرأة كحقل أكاديمي مميز على المستوى الفلسطيني. هذا، وقدم شكره أيضا إلى الدكتورة منيرة فخرو التي كانت حلقة الوصل بين معهد دراسات المرأة ولجنة مناصرة الشعب الفلسطيني في غرفة تجارة وصناعة البحرين.
وشكر رئيس مجلس الأمناء المهندس إبراهيم الدقاق جهود اللجنة أيضا مشيرا إلى اهتمام الجامعة بحقل دراسات المرأة طالبا من الجميع أن يواصلوا علاقتهم بمعهد دراسات المرأة، باعتبار أن ذلك يشكل رافدا كبيرا لتعزيز دور المجتمع الفلسطيني، وعبر عن شكره للدعم البحريني السخي للشعب الفلسطيني.

وقدمت الأستاذة آيلين كتاب درع المعهد الخاص إلى السيد عبد الرحمن يوسف فخرو، وقدمت أيضا الهدايا التذكارية إلى كل من رئيس اللجنة والى الدكتورة منيرة فخرو.

قام الوفد بعد ذلك بجولة في أنحاء المبنى، وزيارة إلى مرافق الجامعة ضمّت المتحف الإثنوغرافي والفني الذي افتتح مؤخرا، ومركز رتاج. بعد ذلك تم الاجتماع مع المسؤولين في الجامعة، وقد أبدى الجانبان الرغبة باستمرارية علاقات التعاون. هذا وقد أبدى أعضاء الوفد إعجابهم بمنجزات الجامعة.


الجدير بالذكر أن معهد دراسات المرأة كان قد تأسّس كبرنامج عام 1994 كأحد برامج كلية الآداب، وقد أتت المبادرة لإنشاء هذا البرنامج في مرحلة انتقالية يمر بها المجتمع الفلسطيني بشكل عام والمرأة الفلسطينية بشكل خاص. وفي عام 1998 تطور البرنامج إلى مركز، ثم إلى معهد يقوم بتنفيذ ثلاثة أنشطة رئيسية هي: برنامج تدريس، وأبحاث، وبرنامج تنمية اجتماعية حول قضايا النوع الاجتماعي. ويشتمل أيضا على برنامج دراسات عليا ودبلوم عالي في المرأة والقانون والتنمية بهدف تأهيل كوادر أكاديمية ومجتمعية في هذا المجال. ولا شك أن إقامة مبنى خاص بالمعهد بدعم من لجنة مناصرة الشعب الفلسطيني في غرفة تجارة وصناعة البحرين سيوفر الجو المناسب لأعمال المعهد، ويساعد على تحقيق نشاطاته وتوسعها في المستقبل.