الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات مهرجان رام الله للرقـص المعاصر تنطلق غدا برام الله

نشر بتاريخ: 20/04/2009 ( آخر تحديث: 20/04/2009 الساعة: 16:43 )
رام الله- معا- تنطلق في مدينة رام الله غدا الثلاثاء فعاليات مهرجان رام الله للرقص المعاصر والذي تنظمه سرية رام الله الاولى للعام الرابع على التوالي، ضمن فعاليات القدس عاصمة للثقافة العربية، في إطار مهرجانات شبكة "مساحات" للرقص في كل من لبنان، وسورية، والأردن، وفلسطين.

ويشتمل المهرجان هذا العام على تنظيم عروض في القـدس ورام اللـه وبيت لحم ونابلـس وحيفا، إضافة الى عـروض رقـص محليـة، و زيـارات لـلفرق المشاركـة إلى المـدن التاريخية التي تحتضن الأماكن المقدسة في القـدس وبيت لحم وأريحا، ومواقع بناء جدار الفصل العنصري، وعدد من المؤسسات الثقافية.

وستقدم خـلال المهرجان 18 فرقة رقص عروضها في القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس وحيفا واستضافة 100 راقص، وسيتم إنتاج لوحـة راقصة عـن القـدس تـقدم اليـوم في حفل الافتتاح بين راقصين فلسطينيين وإيطاليين .

ومن بين الفرق المشاركة في المهرجان فرقة: (Botega) و(Bi-Soluti) من ايطاليا، و(AB Dance) من فنلندا التي ستقدم عرض سندريلا للأطفال، وفرقة (Giulia Merredu) من هولندا، و(Mancopy) من الدنمرك، و(Kyung-Shil Chol) من كوريا الجنوبية، و(Ferenc Fehér) من هنغاريا، و(City Dance) من الولايات المتحدة الأميركية، و(Samir Akika) من ألمانيا، و(IMAN) من البرتغال، ونصيرة بلعزة من الجزائر، و(Irish Modern Dance Theater Ireland) من أيرلندا، و(Wanted Poss Cie) من فرنسا، ومن فلسطين يستضيف المهرجان كلاً من الراقصتين فرح صالح وشادن أبو العسل، إضافة إلى فرقة سرية رام الله الأولى للموسيقى والرقص التي ستقدم عروضها في القدس وحيفا".

وينظم على هامش المهرجان هذا العام 8 ورش عمل في أشكال متنوعة من الرقص، ودورة متخصصة في النقد، وحلقات نقاش مع بعض الفرق بعد عروضها، و دورة متخصصة في التصوير الفوتوغرافي المتخصص في مجال الرقص.

وكان المهرجان حقق خلال السنوات الثلاث الماضية، نجاحاً كبيراً، حتى أصبح يشكل حدثاً سنوياً يضعه الجمهور والمهتمون على أجندتهم، وتهتم الفرق العالمية بالمشاركة فيه، ونال في العام الماضي جائزة القطان التقديرية لعمل ثقافي مميز.

ويأتي المهرجان هذا العام، ضمن فعاليات احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية تأكيداً على عروبة المدينة المقدسة وتحدياً لإجراءات الاحتلال التهويدية فيها والهادفة الى طمس معالمها الثقافية التي تؤكد على عروبتها، حيث سيتم تنظيم عدة عروض فيها خلال ايــام المهرجان التي تستمر لغاية العاشر من الشهر المقبل.