الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق الحملة العالمية للتعليم في جنين

نشر بتاريخ: 20/04/2009 ( آخر تحديث: 20/04/2009 الساعة: 14:00 )
جنين - معا - اعلنت سلام الطاهر مديرة مديرية التربية والتعليم في جنين عن انطلاق الحملة العالمية للتعليم تحت شعار "افتحوا الابواب ... افتحوا الكتب ... الكبار يقرؤون" والتي تهدف الى وضع بنود في الدستور لمحو الامية في الابجدية وتعليم الكبار وتنفذ الحملة من قبل الائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعليمية امنة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ومركز ابداع المعلم.

جاء الاعلان خلال حفل اقيم صباح اليوم في مدرسة الزهراء الثانوية للبنات في مدينة جنين بحضور محافظ جنين قدورة موسى وممثلي المؤسسات الوطنية والاهلية والامنية والفعاليات الشعبية ومدراء المدارس التابعه لتربية جنين.

واشارت الطاهر ان نسبة المتسربين من المدارس وزاد عدد مراكز محو الامية التابعه للمديريات جاء ذلك نتيجة الجهود الكبيرة التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم العالي في التقليص من عدد المتسربين واعداد الاميين .

واضافت ان الوزارة تساهم في تعليم النساء من خلال الموافقة على عودة البنات الى المدارس بعد الزواج مؤكدة على ضرورة الاهتمام بتعليم الفتيات لأن نسبة الاميين عند الاناث اكبر من نسبة الاميين عند الذكور معبرة عن عدم رضاها في هذه النسبة لأن المرأة هي نصف المجتمع ومربية الاجيال لذلك اقتضى الاهتمام بتعليمها.

كما اشارت الى عدد الاميين في فلسطين حسب مركز الاحصاء الفلسطيني 124 الف بينما عدد الاميين في العالم 774 مليون كما اشارت ان الحملة العالمية للتعليم انطلقت منذ عام 1999 لكنها اخذت صداها اعلاميا هذا العام.

واوضحت الطاهر ان مديرية التربية في جنين ستقوم بعدة فعاليات ونشاطات في المدارس التابعه للمديرية في الفترة الواقعه بين 20 – 26 / 4 / 2009 تشتمل على على فقرات ثقافية واجتماعية ومسابقات والقاء الكلمات في طابور الصباح ومسابقات وقراءة القصص حول محو الامية وعرض مقاطع مسرحية حول الموضوع

واضافت انه بتاريخ 22/4/2009 سيقام حفل مركزي في مدرسة بنات جنين الثانوية ستلقى الكلمات حول موضوع محو الامية مع سرد قصة عالمية وعرض تجربة من احدى الدارسات في مركز محو الامية ومدى استفادتها وتوزيع الشهادات على الدارسين والدارسات في المراكز التابعه للمديرية داعية المجتمع المحلي وكافة المؤسسات الى المشاركة في هذه الفعاليات لدعم ومساندة التربية في محو الامية في محافظة جنين.

وفي قباطية اعلنت مديرية التربية والتعليم في قباطية عن انطلاق فعاليات الحملة العالمية للتعليم تحت شعار ( افتحوا الكتب . . . افتحوا الأبواب . . . الكبار يقرؤون) من خلال إضاءة الشعلة في مدرسة بنات قباطية الأساسية الغربية.

وجاء ذلك بحضور كل من مديرة التربية والتعليم / قباطية ريما دراغمة والنائب الفني مازن جرار ورئيس قسم التعليم العام عبد اللطيف عثامنة وبحضور حشد من المجتمع المحلي.

وتم إلقاء الكلمات والقصائد والقصص من كتاب الحملة التي ركزت على أهمية التعليم ومحاربة الأمية.