الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث إعداد خطة إستراتيجية تنموية لقرى الكفريات جنوب طولكرم

نشر بتاريخ: 20/04/2009 ( آخر تحديث: 20/04/2009 الساعة: 17:46 )
طولكرم - معا - بحث وفد من وزارة الحكم المحلي ومؤسسة التعاون البلجيكي مع رئيس وأعضاء مجلس خدمات الكفريات المشترك جنوب طولكرم، اليوم، إعداد خطة استراتيجية للتنمية في قرى الكفريات السبع يتحدد بموجبها عمل مجلس الخدمات للسنوات القادمة.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها الوفد اليوم الإثنين لمنطقة الكفريات، ولقائه فاروق غنايم رئيس مجلس خدمات الكفريات، واعضاء المجلس رؤساء المجالس القروية في " خربة جبارة، الراس، كفر صور، كور، كفر جمال، كفر عبوش، كفر زيباد " جنوب محافظة طولكرم.

وأثنى غنايم على جهود حكومة وشعب بلجيكا في تطوير منطقة الكفريات، مشيراً أنه تم خلال السنوات الماضية في المنطقة تنفيذ مشاريع زادت قيمتها عن مليون يورو، متطرقاً إلى أهمية التخطيط الاستراتيجي وسعي المجلس الدائم إلى إشراك مؤسسات المجتمع المحلي في صنع القرار التنموي بمنطقة الكفريات، مشيداً بدور وزارة الحكم المحلي على دعمها المتواصل لمجلس الخدمات.

وقال محمد خضر منسق مجلس الخدمات الاجتماع، ان بحث إعداد خطة إستراتيجية للتنمية في الكفريات لمدة خمس سنوات قادمة، تشمل تحديد الاحتياجات، وترتيب الأولويات بالمشاريع مع فعاليات المجتمع المحلي والقطاع الخاص والمنظمات الأهلية والدوائر الرسمية.

مديرة المشروع البلجيكي ماجدة نبهان، تحدثت عن مشروع الخطة الإستراتيجية الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع الحكم المحلي، ويستمر لمدة ثلاثة شهور، حيث سيشمل دراسة تشخيصية لمنطقة الكفريات، ودراسة المشاكل والحلول وتحديد أولويات، بمشاركة فاعلة مع المجتمع المحلي.

وتطرق عهود عناية مدير دائرة التخطيط العمراني في الوزارة، إلى تجربة التخطيط في فلسطين وسعي الوزارة إلى رفع القدرات التخطيطية للهيئات المحلية في فلسطين، حيث تسعى الوزارة إلى تبادل التجارب والخبرات بين الهيئات المحلية على مستوى الوطن، وفي هذا الإطار سيتم دعوة مجلس الكفريات للاطلاع على تجربة بلدية بيتا في محافظة نابلس في مجال التخطيط.

وأشار اسامه صالح مستشار الخطة الاستراتيجية إلى مراحل التخطيط وهيكلية عمليات التخطيط والأدوار المناطة بالفرق المختلفة التي سيتم تشكيلها خلال أيام، موضحا أنه سيتم عقد دورات تدريبية لأعضاء هذه الفرق.