السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نجاد بدا كلمته بمهاجمة اسرائيل وممثلو دول الاتحاد الاوروبي انسحبوا

نشر بتاريخ: 20/04/2009 ( آخر تحديث: 21/04/2009 الساعة: 08:08 )
بيت لحم- معا-غادر ممثلو دول الاتحاد الاوروبي مؤتمر الامم المتحدة لمناهضة العنصرية المعروف ب"دوربان الثاني" القاعة الاثنين عندما تحدث الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في خطابه عن "حكومة عنصرية" في الشرق الاوسط.

وقبل ذلك بقليل طرد حراس الامم المتحدة ما لا يقل عن ثلاثة متظاهرين متنكرين بشعر مستعار ملون وانف احمر كانوا يرددون "عنصري، عنصري" في اتجاه الرئيس محمود احمدي نجاد، من قاعة المؤتمر.

وهاجم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إسرائيل والدول الغربية ووصفها أمام مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة العنصرية المنعقد في جنيف بـ"الكيان العنصري الذي أقيم على أرض فلسطين".

كما حاول محتجان اثنان يرتديان شعرا أبيض مقاطعة أحمدي نجاد أثناء كلمته لكنه مضى قدما ، وحظي نجاد بتصفيق متكرر من المشاركين الذين ظلوا في القاعة عندما تحدث عن الوضع في "فلسطين" وغزو العراق وأفغانستان وأسباب الأزمة المالية العالمية.

وانتقد نجاد النظام الدولي الحالي الذي تاسس على ما تخمضت عنه الحرب العالمية الثانية واعطى للمنتصرين فيها حقوقا ليست للآخرين ومن بينها حق النقض " الفيتو".

وهاجم أحمدي نجاد الغزو الامريكي للعراق وما وصفه لاحتلال افغانستان منددا بـ" الغطرسة والتعالي الامريكي" الذي مثل الدافع وراء احتلال البلدين اضافة الى ما وصفه بمصالح شركات السلاح.

وانتقد كذلك النظام المالي العالمي وقال ان الازمة المالية الحالية لم تنتج في افريقيا او اسيا بل " في الولايات المتحدة" ومنها انتشرت الىاوروبا وبقية دول العالم.

وحمل نجاد الدول الغربية مسؤولية هذه الازمة لانهم " فرضوا نظما اقتصادية غير صالحة" وفرضوا نظام مراقبة مالي " بدون اليات دولية حقيقة للمحاسبة".