الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلينتون: على حماس تغيير مواقفها كي تقبل دوليا

نشر بتاريخ: 20/04/2009 ( آخر تحديث: 21/04/2009 الساعة: 11:48 )
بيت لحم- معا- أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ضرورة أن تغير حماس مواقفها كي تحظى بقبول المجتمع الدولي.

وقالت بعد اجتماعها بنظيرها الهولندي الزائر مكسيم فيرهاغن:" لقد أبدى وزير الخارجية الهولندية عزما وتصميما للتوصل إلى تسوية سلمية في الشرق الأوسط، وشدد على انه كي تحظى حماس بقبول المجتمع الدولي كشريك حقيقي في عملية السلام، يجب عليها تحمل تبعة تصرفاتها، ونبذ العنف وقبول حق إسرائيل في الوجود، ونحن نتفق بالكامل مع هذه النقطة".

هذا وبحثت مع نظيرها الهولندي الزائر مكسيم فيرهاغن عدة أمور تهم المجتمع الدولي ومن بينها الوضع في أفغانستان وباكستان بالإضافة إلى سبل القضاء على ظاهرة القرصنة.

وقالت:" إن القرصنة من الأمور التي تثير قلقنا وقلق العالم أيضا. ونحن نقدر الجهود التي تبذلها هولندا لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال لاسيما تلك المهمة الناجحة التي قامت بها البحرية الهولندية خلال عطلة نهاية الأسبوع لإنقاذ 20 صيادا يمنيا أختطف قراصنة قاربهم".

وأضافت كلنتون أنه يجب التوصل إلى صيغة قانونية دولية لمحاكمة القراصنة الذين يلقى القبض عليهم: " إننا نتطلع إلى تعاون اكبر فيما يتعلق بمحاسبة القراصنة على أعمالهم التي لا تهدد حياة التجار والسفن فقط ، بل الطرق البحرية الرئيسية . وسنعمل، في هذا الصدد على إيضاح السلطات القانونية المتوفرة ونطلب عقد اجتماع لمجموعة الاتصال الدولية المعنية بمكافحة القرصنة في نيويورك أوائل الشهر القادم لاتخاذ قرارات حول أفضل السبل لمحاكمة القراصنة بعد القبض عليهم كما سيبحث حلف الأطلسي الموضوع أيضا".