الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة الهباش يلتقي نظيره السوداني

نشر بتاريخ: 21/04/2009 ( آخر تحديث: 21/04/2009 الساعة: 11:46 )
رام الله- معا- التقى وزير الزراعة د.محمود الهباش مع نظيرة السوداني البروفسور الزبير طة على هامش اعمال الدورة الاستثنائية للجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية وبحث معة سبل التعاون المشترك في المجال الزراعي وكذلك السبل الممكنة لدعم القطاع الزراعي في فلسطين.

واشار الهباش الى الخبرات الفلسطينية في المجال الزراعي والى دور وزارة الزراعة الفلسطينية في تشجيع القطاع الخاص الفلسطيني للاستثمار في السودان وكذلك ضرورة الدعم العربي للاستثمار بالسودان لوجود الاراضي الشاسعة الخصبة للزراعة لتأمين الامن الغذائي للوطن العربي وان هناك خبرات فلسطينية هائلة في المجال الزراعي. وان فلسطين تؤازر الشعب السوداني الشقيق وتقف معة في هذة المحنة وضد اي شكل من اشكال الهيمنة على الشعوب.

واطلع الهباش على واقع الزراعة في فلسطين والانتهاكات الاسرائيلية والصعوبات والعراقيل التي يواجهها المزارعين الفلسطنيين في ظل استمرار الحصار والاغلاقات والاستمرار في بناء جدار الضم والتوسع والاستيطان.

واشار الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الأراضي الفلسطينية، حيث يقوم بمنع نقل المنتجات الزراعية من أماكن إنتاجها إلى أماكن إستهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية، وقطع الأشجار المثمرة وتجريف الأراضي والمحاصيل الزراعية، ومنع أصحاب الأراضي من جني محاصيلهم، ومصادرة مصادر المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها.

اضافة الى الجدار الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الفلسطينيين يعمل على تقسيم الأراضي الزراعية وتفتيتها ويحول دون وصول أصحاب الأراضي لأراضيهم لزراعتها أو جني منتوجها، حيث عمل على عزل القرى والمدن عن بعضها البعض ومنع تواصلها مما صعب الحياة على المواطن الفلسطيني وفاقم من مشكلة توفير الغذاء و زيادة حدة الفقر بين أفراد المجتمع, إضافة إلى تعطيل استيراد مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وبدورة اشار وزير الزراعة السوداني الى الخبرات الزراعية الفلسطينية والتي على مستوى عالي من الخبرة في المجال الزراعي.