السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما:" لايمكن التفاوض الى الابد"

نشر بتاريخ: 21/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 09:28 )
بيت لحم- معا- قال البيت الابيض يوم الثلاثاء ان الرئيس باراك اوباما سيدعو الزعماء المصري والاسرائيلي والفلسطيني كلا على حدة لاجراء محادثات الاسابيع القادمة بشأن عملية السلام في الشرق الاوسط لبحث السبل التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها تقوية علاقة المشاركة ببنها وبينهم وتعميقها وكذلك الخطوات التي ينبغي لكل الاطراف اتخاذها لاحلال السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وبين اسرائيل والدول العربية."
وقال المتحدث باسم أوباما روبرت جيبز ان البيت الابيض يحاول تحديد مواعيد نهائية للزيارات التي سيقوم بها الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف ان من المرجح ان تتم الزيارات قبل رحلة اوباما المقررة الى فرنسا في يونيو حزيران.

في غضون ذلك طالب الرئيس الامريكي باراك أوباما رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بقبول هدف قيام دولة فلسطينية في الوقت الذي حث الفلسطينيين واسرائيل على "الرجوع عن حافة الهاوية."

وأعاد اوباما تأكيده للملك عبد الله عاهل الاردن خلال محادثات في البيت الابيض التزامه بالحل القائم على دولتين للنزاع في الشرق الاوسط بالرغم من رفض حكومة نتنياهو اليمينية الالتزام بهدف اقامة دولة فلسطينية.

وكرر اوباما وعده "بالمشاركة العميقة" في جهود احياء عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية المتعثرة وتنبأ بظهور مبادرات حسن نية من الجانبين خلال الشهور المقبلة.

وقال أوباما للصحفيين عقب لقائه مع الملك عبد الله "ما يتعين علينا فعله هو الرجوع عن حافة الهاوية."

وقال اوباما بشأن الحكومة الاسرائيلية الجديدة "سيكون عليهم ان يصيغوا كما اعتقد وان يعززوا موقفهم."

وقال اوباما انه يتوقع ان يجتمع مع نتنياهو عندما يزور الولايات المتحدة. ولم يعلن تاريخ محدد لهذه الزيارة رغم وجود تكهنات بانها ستتم خلال اسابيع.

وقال اوباما "انا اتفق مع القول بانه لا يمكننا التحدث الى الابد وعند مرحلة معينة لا بد من اتخاذ خطوات حتى يرى الناس ان تقدما قد حدث على الارض. وهذا ما نتوقع ان يحدث خلال الشهور المقبلة