الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكشف قريباً عن نتائج مسح ميداني للتدمير الإسرائيلي بحق المجتمع المدني

نشر بتاريخ: 22/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 16:57 )
فيينا -غزة- معا- تستعد منظمة أصدقاء الإنسان الدولية ومؤسسة الثريا للاتصال والإعلام، للإعلان عن نتائج عملية مسح ميداني، للمنظمات والجمعيات الفلسطينية الأهلية (غير الحكومية)، المتضررة جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.

وأوضحت كل من المنظمة الحقوقية التي تتخذ من فيينا مقراً لها والمؤسسة الإعلامية الناشطة في قطاع غزة، أنّهما شكلتا فريق عمل تخصصياً، قام بعملية مسح كبيرة للمنظمات والجمعيات الفلسطينية الأهلية المتضررة جراء الحرب الإسرائيلية على غزة، التي وقعت خلال شهري كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي وكانون الثاني (يناير) من العام الحالي 2009.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج عملية المسح في تقرير توثيقي موسع، يتم نشره خلال أيام قليلة، يشمل معطيات وحقائق تُنشر لأول مرّة.

وأفصحت "أصدقاء الإنسان" و "الثريا" عن النتائج الأولية لهذا المسح، حيث "بيّنت نتائج الزيارات وعمليات الرصد لمقرات هذه المنظمات والمقابلات مع مسؤولي الكثير منها، نتائج كارثية حلّت بمبانيها ومشاريعها، وأنّ حجم الضرر شامل في بعض الأحيان، حيث تم تدمير مباني ومشاريع بعض الجمعيات وبعد ذلك تجريفها وإزالتها بشكل كلي. وفي أحيان أخرى تضرّرت نتيجة للقصف العنيف عدّة مبان تابعة لجمعيات تضم مشاريع متنوعة، فعلى سبيل المثال نجد أن مبنى واحداً مدمّراً يضمّ عيادات طبية متنوعة ومصلى وجمعية خيرية وروضة للأطفال".

وأشارت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان والمؤسسة الإعلامية، إلى أنّ التقرير التوثيقي الذي يوشك على الصدور، "سيرسم بكل تأكيد مشهداً مأساوياً لجانب آخر من جوانب المعاناة التي لحقت بالمدنيين والمنشآت المدنية في قطاع غزة قبل شهور قليلة"، حسب توضيحهما.