الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة " الكبار يقرؤون " في مركز سبا فورد بالقدس

نشر بتاريخ: 22/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 11:09 )
القدس- معا - عقدت في محافظة القدس وفي مركز سبا فورد ورشة عمل بعنوان "الكبار يقرؤون"، حيث شارك في الورشة ما يقارب 50 شخصا وبمشاركة عدد من المؤسسات وهم مركز إبداع المعلم ومركز سبا فورد وجمعية الإغاثة الطبية.

وألقت سوسن الصفدي من مكتب مديرية التربية والتعليم كلمة حول التعليم وأهميته في إحداث التنمية العمل على استدراك لحقوقنا من منطلق أهمية تعليم الكبار. وأن تعليم الكبار أداة هامة في أداة التغير وتحسين نوعية الحياة.

وألقت دلال عودة من مركز إبداع المعلم كلمة حول الحملة العالمية للتعليم وأهميتها ودفع الناس للمطالبة بحقوقهم في التعليم والتأثير في السياسات وأنه لا سبيل لتقدم أي بلد على كافة الأصعدة ما لم يكن هناك تقدم في كافة مراحل الحياة.

وتحدث الدكتور رمزي رموز من جمعية الإغاثة الطبية حول أثر التعليم على الصحة من خلال عرض عدد من الحالات الصحية التي تظهر أهمية التعليم للكبار، وتأثير ذلك على صحة أبنائهم وسلبيات الجهل والأمية في المجال الصحي، كما عرضت قصص نجاح أمهات، حيث أظهرت القصص المعروضة أثر التعليم والقراءة والكتابة الايجابي على نوعية حياة الأشخاص. بدوره تناول الفنان مروان العلان تأثير تعليم الكبار على خلق المواهب عند الأبناء من خلال أهمية الاعتناء والاهتمام بالمواهب لدى الأبناء.

وتم عرض موضوع تعليم الكبار وأثر العلاقة ما بين أفراد الأسرة من قبل مركز سبا فورد من خلال عرض اسكتشات مسرحية توضح ورسومات فنية من قبل أمهات في سبا فورد توضح أهمية توافر المستوى المعرفي والتعليمي لدى الأم لما له الأثر الإيجابي على الأبناء وتأثير في سلوكهم الإيجابي من خلال الحوار والوعي والنضج في التعامل مع الأبناء في حل المشاكل. وأيضا أهمية مواصلة التعليم والإصرار في لأنه سلاح لمواجهة الاحتلال.

وفي ختام اللقاء تم وضع عدد من التوصيات بما يخص الحملة بأهمية وجود مراكز لمحو الأمية وأهمية تحسين المناهج الدراسية وأن يكون هناك تزايد مراكز تثقيفية وتربوية لقلتها في مدينة القدس، وأهمية تفعيل دور القراءة سواء من قبل الأهل أو المدرسة.