الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادارة سجن نفحة تنفذ اجراءات جديدة بحق الاسرى

نشر بتاريخ: 22/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 15:06 )
نابلس- معا- قال الاسير المقدسي بشار سعيد الخطيب ان ادارة سجن نفحة شرعت بتطبيق اجراءات جديدة بحق الاسرى مما يثير حالة من الخوف والقلق في اوساط الحركة الاسيرة خاصة بعد قرار اللجنة الوزارية الخاصة للتضييق على المعتقلين، داعيا لتحرك جماهيري واسع لمؤازرة الاسرى الذين تزداد ظروفهم صعوبة.

وخلال لقاءه مع محامي نادي الاسير الفلسطيني قال الخطيب المعتقل منذ عام 2002 والمحكوم بالسجن 15 عاما بان الوضع السائد في السجن سيء لان الادارة بدات بفرض خطوات جديدة لم تكن مفروضة سابقا مثل عملية نقل لاجباري بين الاقسام والنقل الداخلي ومنع الزيارات وسحب القنوات الفضائية.

وذكر بان الاسرى المرضى يعانون من مشكلة بعد السجن عن المستشفيات خاصة وان وضع العيادة داخل السجن سيء جدا ولا توفر الاحتياجات الطبية فهناك مرضى بالقلب ولايمكن للعيادة تقديم علاج فعال وهناك ايضا مشاكل فيما يتعلق باهالي الاسرى من شمال الضفة ومعاناة الزيارة التي يعانيها ذويهم اثناء زيارتهم وترفض الادارة نقلهم لسجون قريبة من اماكن سكناهم، وذكر انه يعاني من مشاكل في القلب والضغط.

وافاد الاسير محمد نزال بطمة من بيت لحم والمعتقل منذ 2003 والمحكوم بالسجن 13 عاما بان الوضع يتجه للتصعيد لان الادارة تلجا الى فرض الزي البرتقالي في الايام القادمة كما بدات بتنفيذ عمليات سحب الادوات الكهربائية في قسم 4 وهو قسم مخصص لاسرى حماس والجهاد ويقبع فيه 80 اسير كما قاموا بالغاء قناة الجزيرة.

كما التقى المحامي بالمعتقل داود خليل شاويش من القدس والمعتقل منذ 2000 والمحكوم بالسجن 25 عاما والموجود في قسم 4 وافاد بان الادارة لجات الى سحب انجازات وقنوات كالجزيرة وهم في حالة من الترقب على ضوء تنفيذ التشديدات ضد الاسرى في ظل حكومة نتنياهو.

وذكر الاسير بان اهم المشاكل الرئيسية التي يعاني منها الاسرى هي البوسطة حيث يحتجز الاسير لساعات في السيارة يتعرض خلالها لقسوة وسوء تعامل قوات النحشون والاستفزازات ورفض تقديم وجبات الطعام لهم واضاف يرغم الاسير على الجلوس اكثر من عشر ساعات على كراسي حديد ويحظر عليه الذهاب في محطات الوقوف للمراحيض علما ان محطات الوقوف لايوجد فيها صنابير مياه او اضاءه هي قذرة جدا.

اما الاسير محمد عصفور من رام الله والمعتقل منذ 2002 والمحكوم بالسجن 15 عاما ونصف فناشد نادي الاسير اثارة قضية الزيارات ومعاناة الاسرى وذويهم والتي دفعت الاسرى لمطالبة اسرهم بعدم الحضور للزيارات رغم انها صلة اتصالهم الوحيدة بالعالم الخارجي.

حياة المرضى بخطر:

واعرب محامي النادي عن قلقه الشديد على حياة الاسير فادي ابو عجمية من بيت لحم الذي يعاني من مشكلة في الامعاء واصبح يتقيأ دم بشكل دائم وترفض الادارة علاجه والكشف عن سبب مرضه، مناشدا المؤسسات الحقوقية والمعنية ادخال طبيب لفحصه وفحص اسرى اخرين بحاجة لمتابعة كالاسير محمد عصفور الذي يعاني من مشكلة في ذراعه ورغم تحديد موعد لعلاجه في المستشفى رفضت الادارة نقله اليه وذكر ان زوجته ممنوعة من زيارته بحجج امنية علما بانها حصلت على تصريح زيارة لمدة 6 شهور.

وافاد المحامي ان ادارة السجن رفضت السماح لعائلة المعتقل ابراهيم جندية بادخال فرشة طبية له رغم موافقة طبيب السجن على ذلك بسبب معاناته البالغة من الالام حادة لاصابته بديسك في ظهره مؤكدا ان وضعه يزداد سوءا. واشتكى من منع عائلته من زيارته منذ عام، مناشدا النادي اثارة قضيته ومساعدته على حل مشكلة الفرشة وتوفير العلاج له.