الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد نرويجي تضامني يزور اتحاد نقابة عمال فلسطين

نشر بتاريخ: 22/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 17:13 )
رام الله - معا - استقبل الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين وبحضور عدد من أعضاء الأمانة العامة ورؤسـاء الفروع في المحافظات في مقر الأمانة العامة للاتحاد برام الله، وفداً من النرويج يمثل عدد من النقابات العمالية في النرويج ويمثلون عدداً من المدن النرويجية وعددا من المؤسسات المجتمع المدني في النرويج والذي حضر إلى فلسطين للتضامن مع الشعب الفلسطيني ضد الممارسات الاسرائيلية التي تمارس ضد عمال وشعب فلسطين.

ورحب الأمين العام حيدر إبراهيم في كلمته بالوفد الضيف مؤكداً على متانة الصداقة الفلسطينية والنرويجية وخاصة في مجال العمل النقابي المشترك، وأثنى على دور الشعب النرويجي في مساهمته في مساعدة الشعب الفلسطيني.

وتطـرق الأمين العام إلى الممارسات الإسرائيلية التي عملت على إغلاق المنشآت الإنتاجية والمصانع وورش العمل مما ضاعف من حجم البطالة بين صفوف العمال كما أشار إلى ارتفاع واضح في نسبة الفقر بين الفلسطينيين حيث فاقت الـ 70% مما يثير مخاوف سوق العمل الفلسطيني وكشف عن الممارسات التي تمارس ضد العمال على الحواجز وتعذيبهم والتنكيل بهم واعتقالهم وتغريمهم ومنعهم من الوصول إلى أماكن عملهم.

كما قدم حيدر إبراهيم شرحاً مفصلاً عن نشاطات الاتحاد العام وتشكيلاته النقابية ونشاط الفروع والدوائر وتحدث عن دور الاتحاد في بناء المجتمع المحلي وتنمية قدرات العمال في سوق العمل ودور الاتحاد في التشريعات العمالية والمفاوضات الجماعية مع الحكومة مما يؤدي إلى تعزيز الشراكة الثلاثية مع أطراف الإنتاج.

وانتهى حديثه بمطالبة النقابات النرويجية والاتحادات النقابية الدولية في دعم العمال الفلسطينيين والاتحاد العام لعمال فلسطين، وقد تم تقديم عدد من الاستفسارات والمداخلات تم الإجابة عليها من قبل الأمين العام وأعضاء الأمانة العامة.

من جانبه تحدث توماس تيرول رئيس الوفد حيث شكر النقابات الفلسطينية والاتحاد العام لعمال فلسطين على حسن الضيافة وأكد على نضالات الاتحاد في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من هذه الجوانب.

وشدد على أن الشعب النرويجي والنقابات العمالية تقف إلى جانب عمال وشعب فلسطين مشيراً إلى أن عمال النرويج سيعملون كل ما بوسعهم من أجل مساعدة الاتحاد العام لعمال فلسطين عبر أشكال مختلفة ووسائل متنوعه.

وقد قام الوفد برفقة وفد من الاتحاد العام لعمال فلسطين بزيارة إلى ضريح الأخ الرئيس الراحل الشهيد أبو عمار حيث تم وضع اكليل من الزهور على القبر وبعد ذلك تم مناقشة آليات التعاون فيما بين الطرفين وذلك من خلال غداء عمل واتفق على التواصل المشترك بين الطرفين .