الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملك الاردن:المبادرة العربية فرصة ثمينة وأمن اسرائيل يأتي باحلال السلام

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 23/04/2009 الساعة: 13:21 )
بيت لحم - معا - اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ان حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي يشكل مدخلا لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة وضمان اقامة السلام الشامل والعادل.

ورأى الملك الاردني ان امن اسرائيل يأتي من خلال الوصول الى السلام وعليها ان تختار اما ان تكون جزءا في المنطقة مقبولة من جيرانها او تستمر بالعيش في عقلية القلعة - على حد تعبيره.

ولفت ملك الاردن الى ان مبادرة السلام العربية تمثل فرصة ثمينة يجب استثمارها لتحقيق السلام الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة في اطار سلام شامل يحقق القبول لاسرائيل من 75 دولة عضوا في الامم المتحدة ما زالت لا تعترف بها.

جاءت تصريحات الملك الاردني هذه خلال لقائه الليلة الماضية (الاربعاء) في مكتبة الكونغرس في واشنطن باعضاء تجمع اصدقاء الاردن في مجلس النواب الامريكي.

من جانبها، رحبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بالملك عبدالله الثاني وقالت "كان لي الشرف ان يكون جلالة الملك أول زعيم يلقي خطابا أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي" بعد استلامها مهامها.

وقالت ان لقاء اليوم يعبر عن أهمية العلاقة بين الاردن والولايات المتحدة وعمق الصداقة والاحترام الذي يكنه أعضاء الكونجرس تجاه جلالة الملك الذي نثمن عاليا مواقفه.

وعبرت عن سعادتها في اللقاء الذي جمع الملك مع الرئيس الامريكي اوباما والالتزامات التي تعهد بها الجانبان من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط.