السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعاون الدولي وبلدية الخليل توقعان مذكرة تفاهم لتنفيذ مشاريع تنموية

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 23/04/2009 الساعة: 18:21 )
رام الله-معا- وقعت مؤسسة CHF الدولية وبلدية الخليل مذكرة تفاهم من اجل تنفيذ مشاريع تنموية في الخليل، منها اقامة حديقة عامة، وتطوير المنظومة الإدارية للبلدية.

وجرى الاحتفال بحضور خالد عسيلي رئيس بلدية الخليل، وممثل عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الممولة للبرنامج ومدير عام مؤسسة CHF الدولية لنا أبو حجلة، وممثل عن شركة مزايا وشركة المدائن للمقاولات المنفذون للمشاريع وعدد من المدراء العامون في بلدية الخليل.

ووقع خالد عسيلي ولنا أبو حجلة على اتفاقية تفاهم لتنفيذ مشروع حديقة السلام العامة الذي سيتم تنفيذها وسط مدينة الخليل على مساحة 12 دونم وبميزانية تصل إلى 2,200,22 دولار، واخرى اتفاقية تفاهم لتنفيذ مشروع تطوير المنظومة الإدارية لبلدية الخليل الهادف إلى دعم جهود بلدية الخليل من اجل رفع مستوى الخدمات المقدمة للجمهور، هذا وسيتم تنفيذ المشروع من قبل احد عشر مستشارا خاصا في مجال البناء المؤسساتي وتكنولوجيا المعلومات من شركتي مزايا وBAS – الامارات، وتبلغ ميزانية المشروع الذي سيتم تنفيذه على مدى ستة شهور 344,708 دولار.

وعلق العسيلي على الاتفاقية الاولى ان السلطة الفلسطينية ساهمت من خلال وزارة الحكم المحلي وبلدية الخليل بما مجموعه 1,500,000 دولار منها، حيث قدمت بلدية الخليل قطعة الأرض الذي سيتم تنفيذ المشروع عليها، والمخططات الهندسية للمشروع، بينما ساهمت USAID من خلال مؤسسة CHF الدولية بمبلغ 700,000 دولار.

وأوضح أنه سيستفيد من المشروع أهالي محافظة الخليل 250 الف نسمة، من القرى المجاورة والعائلات والأطفال، وسيشمل المشروع معظم المرافق الترفيهية لجميع الفئات العمرية، وتتراوح مدة انجازه عاما واحدا، وسيبدأ تنفيذه يوم غد.

وعن الاتفاقية الثانية، قال عسيلي ان هذا المشروع يعتبر مشروعا رياديا لم يسبق ان بادرت له بلدية فلسطينية من قبل حيث يعمل المشروع في أربع مراحل تشمل على مراجعة وإعداد خطة استراتيجية للبلدية، بهدف إعداد خطة استراتيجية للبلدية متكاملة تعكس احتياجات المواطنين، وتحديات العمل على مدى الثلاث سنوات القادمة بالإضافة الى تدريب الكوادر الفنية والقيادية في البلدية على مراجعة وتطوير الخطة بشكل مستمر كذلك سيعمل المشروع على مراجعة وإعداد المخطط الهيكلي لبلدية الخليل ومراجعة المسميات والتوصيف الوظيفي للعاملين فيها ومراجعة وتطوير الإجراءات الداخلية المتعلقة بتقديم الخدمات للجمهور ورفع كفاءة العاملين في البلدية من اجل ضمان تنفيذهم للإجراءات بالجودة والدقة المطلوبة كذلك سيعمل المشروع على مسح كامل للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في البلدية وتحديد احتياجات اللازمة لتطوير نظام معلوماتي متكامل يدمج كافة الدوائر المختلفة في البلدية يتم تفعيله من خلال مركز خدمات الجمهور الموجود في البلدية.

وثمن العسيلي دور رئيس الوزراء د.سلام فياض والحكومة، للموافقة على دعم وتطوير الحديقة العامة، وCHF وUSAID لدعمهما المشروعان في الخليل.
بدورها،أوضحت مدير عام CHF لنا أبو حجلة، أن الحديقة العامة مشروع مهم جدا للمجتمع الفلسطيني، إذ يعتبر مكانا عاما لخدمة جميع أفراد العائلة الواحدة، كما ويساعد الأطفال على اللعب السليم بعيدا عن الشوارع والمخاطر.

وبينت أن المشروع الثاني سينفذ مسحا كاملا للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وتحديد الاحتياجات اللازمة لتطوير نظام معلوماتي متكامل يدمج كافة الدوائر المختلفة في البلدية.

وشكرت أبو حجلة، رئيس الوزراء لمساهمة الحكومة في مشروع الحديقة، وكذلك بلدية الخليل لتوفير قطعة الأرض للبناء.