الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية في بلدة جيوس شرق قلقيلية

نشر بتاريخ: 24/04/2009 ( آخر تحديث: 24/04/2009 الساعة: 01:29 )
قلقيلية -معا - نظمت اللجنة الوطنية العليا للاحتفاء بالقدس عاصمة الثقافة العربية 2009 في محافظة قلقيلية، ونادي الاسير الفلسطيني، وفعاليات بلدة جيوس مهرجاناً بمناسبة القدس عاصمة الثقافة العربية في بلدة جيوس شرق قلقيلية .

وحضر المهرجان العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية ، ووكيل وزارة الشباب والرياضة موسى أبو زيد، ورؤساء بلديات حبلة، وكفر ثلث، والعميد ركن فيصل البشتاوي قائد منطقة قلقيلية، ومدراء الأجهزة الأمنية، ومدراء الدوائر الرسمية، وعضوي المجلس التشريعي وليد عساف والدكتور عبد الرحيم برهم .

وأكد العميد ربيح الخندقجي على أهمية القدس في الوجدان العربي والاسلامي، التي تتعرض لأبشع حملة اسرائيلية، تهدف الى طمس هويتها، وتغيير وجهها المشرق .

وأشاد المحافظ بصمود أهالي جيوس، وتحديهم لإجراءات الاحتلال القمعية، المتمثلة بجدار الفصل، والاستيطان، وأن هذا المهرجان الحاشد ما هو الا تعبير منهم عن رفضهم لما يقوم به الاحتلال في القدس .

وشدد المحافظ على أنه لن يكون هناك سلام طالما لم ينعم شعبنا بالحرية والاستقلال، والإفراج التام عن كافة الأسرى والمعتقلين من داخل السجون الإسرائيلية، وعودة اللاجئين ، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .

بدوره حيا وكيل وزارة الشباب والرياضة موسى أبو زيد أهالي جيوس على صمودهم، وإقامتهم هذا الاحتفال ، وأشاد بدور حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح في حماية المشروع الوطني، وحفاظها على الثوابت الفلسطينية .

من ناحيته أكد العميد محمد طاهر رئيس بلدية جيوس على أن هذا الاحتفال هو جزأ لا يتجزأ من احتفالات الوطن بالقدس عاصمة للثقافة العربية، شاكراً للجنة للجنة الوطنية العليا – محافظة قلقيلية إقامتها هذا الاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية في البلدة، منوهاً الى ما تعانيه البلدة من سلب الأرض وإقامة المستوطنات على أرضها .

بدوره تقدم هشام دويكات مدير وزارة الثقافة وعضو اقليم حركة فتح واللجنة المنظمة، وعلى رأسها المحافظ بالشكر لما يقومون به من فعاليات في كافة مناطق المحافظة، مؤكداً على أن حركة فتح سيبقى لها الدور الطليعي في حماية القدس ومقدرات الشعب الفلسطيني التي قدم من أجلها الغالي والنفيس .

من جانبه قدم محمد سليم مدير نادي الاسير في المحافظة لمحة عن واقع الأسرى ، وإحصاءات عن أعدادهم في السجون الإسرائيلية، وأدان الإجراءات الإسرائيلية القمعية بحق أسرانا البواسل .

وتخلل الاحتفال فقرات شعرية قدمها الشاعر الشعبي ثائر أبو خوصه، وفقرات للدبكة الشعبية قدمتها فرقتي " أصايل فلامية " و كفر جمال، وفقرات زجلية قدمها الزجالين جهاد جيوسي، وحسن خريشه .

وقدمت فرقة جمعية الامل للصم فقرة فنية، قدمها الأطفال الصم نالت التصفيق الحار من الجمهور .

وفي نهاية الاحتفال كرم المحافظ وأعضاء منصة الشرف أهالي الاسرى من البلدة القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي .

كما تخلل المهرجان لعبة لكرة الطائرة ودية لفريقي من البلدة تم تكريم لاعبيها من قبل منصة الشرف .

يشار الى أن هذا المهرجان يأتي ضمن البرنامج الذي أعدته اللجنة الوطنية العليا للاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية- محافظة قلقيلية حيث ستقام في الأيام القادمة سلسلة فعاليات أخرى في جميع أنحاء المحافظة .