الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرشح اسرائيل لسفارة واشنطن يؤيد انسحابا احادي الجانب من الضفة

نشر بتاريخ: 24/04/2009 ( آخر تحديث: 24/04/2009 الساعة: 15:22 )
بيت لحم- معا- نقلت الصحف الاسرائيلية عن مرشح نتنياهو لتولي منصب سفير اسرائيل في واشنطن وهو المنصب الاهم في السلك الدبلوماسي الاسرائيلي الدكتور مايكل اورون تأيديه لانسحاب اسرائيلي احادي الجانب من الضفة الغربية واخلاء معظم المستوطنات.

جاءت اقول اورون وفقاً لصحيفة "معاريف" خلال محاضرة بعنوان "انسحاب احادي الجانب سينقذ اسرائيل كدولة يهودية" القاها بداية شباط الماضي امام طلبة جامعة جورج تاون الامريكية شدد فيها على ضرورة انسحاب اسرائيل من الضفة الغربية بشكل احادي للحفاظ على يهودية الدولة.

وطرح اورون في معرض رده على اسئلة الطلبة التي تلت المحاضرة موقفه الشخصي من طرق وكيفية حل النزاع مع الفلسطينيين، مشددا على شخصية موقفه وعدم ادعائه تمثيل غالبية الاسرائيليين، قائلا:"انا لا امثل رأي الاغلبية في اسرائيل وانا آخر من يؤيد الحلول الاحادية مع الفلسطينيين، لكن انسحابا احادي الجانب واخلاء معظم المستوطنات في الضفة وانتظار ظهور قيادة فلسطينية جديدة هو الشىء الوحيد الذي سينقذ اسرائيل كدولة يهودية ".

واضاف اورون بان السلام ليس قضية اسبوع او اسبوعان وانما قضية اجيال ومن الممكن ادارة الصراع بطريقة جديدة توفر مستوى حياة افضل للطرفين بدلا عن الحل النهائي ويجب العمل على بناء السلام من اسفل الى اعلى وليس العكس كما يحاول اتفاق اوسلو فرض السلام من اعلى.

ومعلوما ان نتنياهو لم يحسم أمر تعيين اورون في هذا المنصب الهام حتى اللحظة لكنه يبقى المرشح الاوفر حظاً وفقاً للتقديرات الاسرائيلية.