السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابة 25 مواطنا و13 جنديا في بلعين

نشر بتاريخ: 24/04/2009 ( آخر تحديث: 24/04/2009 الساعة: 19:56 )
بيت لحم- معا- أصيب 25 متظاهرا بجروح بين متوسطة وخفيفة، والعشرات بحالات اختناق اليوم، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية السلمية المناوئة لجدار الفصل فيما ادعى الجيش الاسرائيلي اصابة 13 من جنوده بجراح طفيفة خلال المواجهات مع المتظاهرين.

وذكر شهود عيان أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز، باتجاه المشاركين مما أدى إلى إصابة عدد كبير منهم عرف من بينهم الصحفيان فادي العاروري من رويترز، ومهيب البرغوثي من جريدة الحياة الجديدة،، والمتضامن الإسرائيلي شاي بولاك، والمواطنين (فضل الخطيب، عودة أبو رحمة وشقيقه أحمد، إياد برناط وشقيقه رياض، خالد الخطيب، عبد الله أبو رحمة، محمد الخطيب، وائل فهمي، باسل منصور، طارق الخطيب، عبد الله ياسين، تامر الخطيب، نزار أبو رحمة، حسام الخطيب، محمد نبيل أبو رحمة، نور ياسين، إبراهيم برناط، أديب أبو رحمة، أحمد أبو رحمة وهو شقيق الشهيد باسم أبو رحمة.

وكانت المسيرة قد انطلقت عقب انتهاء أعمال مؤتمر بلعين الرابع للمقاومة السلمية، وشارك في فيها لويزا مورغنتيني نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، ومرياد مكوير الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، والدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة، وخالدة جرار عضو المجلس التشريعي، وحشد من المتضامنين الدوليين واهالي البلدة.

ونجح المتظاهرون في بناء النصب التذكاري للشهيد باسم أبو رحمة، عند بوابة الجدار، رغم إمطار جنود الاحتلال الإسرائيلي لهم بقنابل الغاز والرصاص المعدني.

وقالت مورغنتيني 'نجحنا في بناء النصب التذكاري للشهيد أبو رحمة، وفاء لروح الشهيد، لن ننساك يا باسم كنت صديق للجميع، علينا أن نستمر في المقاومة الشعبية التي أخذت تتسع لتشمل الأغوار والمعصرة ونعلين وجيوس وبلعين'.

بدورها قالت مكوير 'جئنا إلى بلعين أكثر من خمس مرات وذهبنا إلى غزة، ونحن مستمرون في العمل من أجل إنهاء الاحتلال والحصار، ما أصاب بلعين بفقدان ابنها باسم أحزن الجميع' واضافت، 'لنعمل جميعا من أجل السلام لإنهاء الظلم والاحتلال'.

من جهة ثانية قدمت كل من مورغنتيني ومكوير واجب لعزاء لأسرة الشهيد أبو رحمة قبل انطلاق المسيرة، وأبلغت مورغنتيني أسرة الشهيد، بأنها ستضع صورته في مبنى البرلمان الأوروبي، تخليدا لروحه الطاهرة.