الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

26 نيسان: جولة الحوار الرابعة تنطلق غدا بالقاهرة

نشر بتاريخ: 25/04/2009 ( آخر تحديث: 25/04/2009 الساعة: 22:58 )
بيت لحم - غزة - معا - بعد 3 اسابيع على فشل وفود الفصائل في جولة الحوار الثالثة في القاهرة، وتباين امال الفلسطينيين بنتائج الجولة التي وصفها الكثيرون بالحاسمة والتي ستأتي بنتائج سلبية او ايجابية، من المقرر ان تنطلق الجولة الرابعة من جلسات الحوار الوطني في القاهرة يوم غد الاحد الـ26 من نيسان، حيث ستبدأ بجلسات حوار ثنائي بين حركتي فتح وحماس.

وكان الرئيس محمود عباس قد بحث مع الرئيس المصري حسني مبارك خلال لقائه به في التاسع من نيسان الجاري النتائج التي تم التوصل اليها خلال جولات الحوار، واكد خلالها ان الجولة القادمة ستكون في 26 نيسان.

واضاف الرئيس أن القضايا الاساسية وهي الحكومة والانتخابات ومنظمة التحرير والامن سيتم طرحها مرة أخرى بمعنى أن كافة الاطراف ستأتي بأجوبة في محاولة لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر.

كما وأكد النائب عن كتلة التغيير والإصلاح مشير المصري، بأن جولة الحوار الرابعة والتي ستبدأ غدا في القاهرة بشكل ثنائي بين حركتي فتح وحماس ستكون حاسمة إما بالاتفاق على القضايا الخلافية أو بإنهائه.

وقال المصري لـ"معا" جولة الحوار المرتقبة مع حركة فتح ستكون حاسمة فإما الاتفاق على القضايا الخلافية وهذا يتطلب من حركة فتح تخليها عن تمسكها بشروط الرباعية، قائلا "فشل العالم في إجبارنا على الاعتراف بإسرائيل وبشروط الرباعية فهل ستنجح فتح".

وحول ردود حركة حماس على المقترحات المصرية، أوضح المصري بان لدى حماس رؤية وطنية متكاملة وردود لكل الاستفسارات والمقترحات في نظرة وطنية متوازنة سيتم الكشف عنها خلال جلسات الحوار.

وأوضح المصري بأن وفد الحركة المشارك في الحوار يضم القياديين محمود الزهار وخليل الحية رافضا الكشف عن باقي أعضاء الوفد، الى حين البدء في جلسات الحوار، مشيرا الى أن الوفد سيناقش كافة القضايا العالقة خاصة ما يتعلق ببرنامج الحكومة والانتخابات واعادة هيكلة الأجهزة الأمنية.

وأكد المصري بأن مقياس نجاح أو فشل الحوار مرتبط بمدى تخلي حركة فتح عن الاشتراطات الأمريكية وإبداء الليونة، قائلا :"وفي حال فشلت هذه الجولة فنحن باقون في المواقع التي انتخبنا فيها شعبنا".