الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشعبية تحذر من مخاطر إشاعة أجواء اليأس من إنجاح الحوار

نشر بتاريخ: 27/04/2009 ( آخر تحديث: 27/04/2009 الساعة: 14:53 )
غزة- معا- حذر عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عماد أبو رحمة من مخاطر إشاعة أجواء اليأس والإحباط من إمكانية إنجاح الحوار الفلسطيني الداخلي وتحقيق الوحدة الفلسطينية في أعقاب الفشل المتكرر لفصائل العمل الوطني والإسلامي وعلى رأسهما حركتي "فتح" و"حماس" في التوصل لاتفاق ينهي الانقسام ويعيد ترتيب البيت الفلسطيني ومؤسساته.

وقال ابو رحمة خلال ندوة سياسية نظمتها الجبهة الشعبية في جمعية التراث شمال قطاع غزة تحت عنوان "الحوار الوطني الفلسطيني إلى أين؟"، حضرها حشد من المواطنين ان "اليأس والتيئيس هما المدخل الرئيس لفرض الحلول الاستسلامية على شعبنا".

وأكد أبو رحمة أن الشراكة الحقيقية من جميع الفصائل والقوى في الحوار الوطني الشامل هي المخرج الرئيس لحل القضايا العالقة، بديلاً عن الثنائية والمحاصصة وتقاسم السلطة، منتقداً القوى الفلسطينية التي تستجيب للضغوط والتدخلات الإقليمية والدولية، مطالباً إياها بتغليب المصلحة الوطنية الفلسطينية على ما عداها.

ووجه أبو رحمة انتقادات شديدة لممارسات حكومتي رام الله وغزة لاستمرارهما في تعدياتهما على الحريات الديموقراطية، وشنهما حملات اعتقال وقمع وتعذيب بحق المواطنين على خلفية انتمائهم السياسي.

وطالب قوى المقاومة الفلسطينية بالإسراع في تشكيل جبهة مقاومة موحدة، تنظم المقاومة وتوظفها بما يخدم شعبنا ومصالحه، داعياً شعبنا وقواه للتكاتف والتوحد في مواجهة المخططات الصهيونية المتطرفة الجديدة لضرب المقاومة، وتطويع ارادة شعبنا.

ولفت إلى دور الجبهة الشعبية في رأب الصدع الفلسطيني الداخلي، ودعمها المستمر لكل جهود الوحدة، مشيراً إلى دورها الأخير على صعيد الضغط على قوى المقاومة لتشكيل جبهة مقاومة موحدة تحدد تكتيكات المقاومة أين ومتى وكيف نقاوم؟.

وتحدث أبو رحمة باستفاضة حول مجريات جولات الحوار في العاصمة المصرية "القاهرة"، وأبرز نقاط الخلاف التي تمثلت في تشكيل الحكومة وبرنامجها، والانتخابات، ومنظمة التحرير، وإعادة اعمار قطاع غزة، مشيراً إلى أن جولات الحوار أظهرت حجم التدخل الخارجي في الشأن الفلسطيني وارتهان العديد من الأطراف في موقفهم لمحددات الموقف الخارجي.

وأكد موقف الجبهة المتمثل بضرورة إجراء انتخابات المجلس الوطني والتشريعي والرئاسي بما لا يتجاوز 25/1/2010 وفق نظام التمثيل النسبي الكامل، وإعادة تفعيل م ت ف، وفتح المجال لمشاركة كل القوى السياسية والاجتماعية في مؤسساتها المختلفة.

وفيما يتعلق بالحكومة، عبر أبو رحمة عن استهجانه للجدل الدائر بشأن "الالتزام" أو"الاحترام" للاتفاقيات الموقعة مع دولة الاحتلال بعد تجربة تزيد عن 15 سنة من التفاوض وفق أسس أوسلو، دون أن تحقق أية منجزات الشعب الفلسطيني، داعياً إلى إجراء عملية مراجعة لمسار التسوية، وإعادة الاعتبار لبرنامج الإجماع الوطني، والتأكيد على "حق شعبنا في مقاومة الاحتلال، الذي لا يزال يحتل أرضنا ويمعن قتلاً وحصاراً واستيطاناً بحق شعبنا وأرضه".