الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهر سعد الامين العام يطلع وفدا نقابيا ايطاليا على اخر المستجدات

نشر بتاريخ: 27/04/2009 ( آخر تحديث: 27/04/2009 الساعة: 18:27 )
سلفيت-معا- اطلع شاهر سعد الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين اليوم، وفد اتحاد نقابات عمال ايطاليا الديمقراطي ( CGIL ) الذي زار مقر الاتحاد الرئيس في نابلس، على اخر المستجدات العمالية والنقابية في فلسطين، وكذلك التحضيرات التي اعدها الاتحاد العام للاحتفال، بمناسبة الاول من ايار الذي يصادف عيد العمال العالمي.

هذا والتقى سعد رئيس اتحاد نقابات عمال ايطاليا السيد ( رينزو كونسيزيون ) والوفد النقابي الايطالي المرافق، بحضور امين الصندوق رئيس نقابة السواقين ناصر يونس والمستشار القانوني فتحي ناصر وغادة ابو غليون منسقة دائرة الشباب في الاتحاد.

بدوره تطرق الامين العام للحديث عن معاناة العمال في مختلف المحافظات، وبشكل خاص التي يلفها جدار الفصل، مشيرا الى ان الامر لا يختلف كثيرا في مدينة القدس فانه ومع نهاية 2009 ستكون المدينة محاطة بجدار كبير من شأنه ان يضيق الخناق على المواطنين المقدسيين بصورة خاصة والعمال القادمين من مناطق مختلفة بصورة عامة ، مضيفا ان هناك ما يقارب 2500 عامل من الضفة وغزة كانوا يعملون في الجزء الشرقي من القدس قبل الانتفاضة، والا ان الاوضاع تغيرت وازدادت سوءا ليتقلص عدد العاملين هناك الى 800 عامل خلال سنوات الانتفاضة.

هذا واستعرض سعد امام الوفد الضيف الظروف القاسية التي يعيشها العمال والمواطن الفلسطيني بشكل عام ، وان الاحتلال عمد الى فصل الضفة عن القطاع وهذا بدوره اثر بشكل كبير على سوق العمل في الاراضي الفلسطينية عدى عن اجراءات التصعيد الاخذة بالتزايد يوم بعد اخر منذ بداية الانتفاضة عام 2000 ولغاية الان ، موضحا ان اقدام اسرائيل على بناء جدار الفصل وتقطيع الاراضي، وفصل السكان عن بعضهم زاد من معاناة ابناء شعبنا في كل المدن والمحافظات.

واطلع وفد نقابات ايطاليا على عدد من الملفات التي اعدها الاتحاد، والتي تبين حجم المضايقات والملاحقات التي يلاقيها العمال الفلسطينيون من قبل الاحتلال والمتمثلة بالاعتقال والضرب والاهانة في بعض الاحيان، وعلى الرغم من ذلك وبسبب الاوضاع الاقتصادية السيئة ولعدم وجود اقتصاد فلسطيني مستقل فقد ارتفعت نسب الهجرة الى الخارج بين صفوف الخريجين، ولوحظ ان هناك ازدياد كبير في حجم العمالة الفلسطينية داخل اسرائيل وفي المستوطنات بصورة خاصة ليصل عدد العاملين فيها من تسعة الاف الى ما لا يقل عن 26 الف عامل حسب بعض الاحصائيات.

وفي السياق ذاته تحدث ( سيرجيو باسولي ) المدير العام في اتحاد ايطاليا عن وجود علاقات تاريخية قوية تربط ما بين اتحاد النقابات الايطالي واتحاد نقابات العمال في فلسطين، وان هذه الزيارة تأتي تأكيدا للعلاقات القوية التي تربط الاتحادين، كما وتهدف هذه الزيارة للتعرف على الاوضاع التي تمر بها الحركة النقابية في الاراضي الفلسطينية وكذلك العمال الفلسطينين ولنقل الرسالة الى العمال والنقابيين الايطاليين والحكومة كذلك.

وعلى هامش اللقاء فقد نظم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين زيارة ميدانية للوفد الايطالي الزائر شملت مناطق مختلفة من المدينة والبلدة القديمة.

وفي نهاية اللقاء شكر شاهر سعد الوفد النقابي الايطالي واتحاد نقابات ايطاليا على هذه الزيارة، واهتمامه كذلك بواقع الحركة العمالية والنقابية في فلسطين، مؤكدا على اهمية استمرار التواصل والتعاون المشترك بين الاتحادين خلال الفترة القادمة .