الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرون سعوديا مصابون بالإيدز يقفون اليوم على جبل عرفة

نشر بتاريخ: 09/01/2006 ( آخر تحديث: 09/01/2006 الساعة: 14:55 )



جدة-قالت صحيفة الشرق الاوسط السعودية في عددها الصادر اليوم ان عشرين سعوديا مصابين بالايدز يقفون اليوم على جبل عرف لاداء فريضة الحج .

واضافت الصحيفة ان هذة الخطوة جاءت بمبادرة من مبادرة الجهات الصحية، بالتنسيق مع هيئة الإغاثة الإسلامية، لتنظيم رحلة الحج للمرضى العشرين المصابين بالمرض في خطوة تستهدف إزالة الوصمة والتمييز ضدهم.

ويقول معتوق، وهو مصاب بالمرض، ويحج للمرة الأولى: «عندما دخلت هذا المستشفى لأول مرة، وعرفت بحقيقة مرضي، تخيلت وقتها أن هذه البوابة أمامي هي الجحيم. اليوم وأنا قادم من منزلي للحاق بالحافلة التي نجلس فيها، أشعر بأني ذاهب للجنة»،

وتضع أفراح خمارا أسود على وجهها، فيما تشع ابتسامة بيضاء من تحت الخمار «لم تكن أحوالي المادية تساعدني على الحج.. كنت خائفة أن أذهب وأصاب بأي مرض.. معلوماتي عن حالتي كانت ضعيفة»، وتضيف وهي تتنهد لتزيل التعب عن صدرها «الحمد لله، حالتي لا تستوجب أي علاج.. كل ما أحتاجه المتابعة الطبية كل فترة، أعيش في منزلي حياة طبيعية. فقط كان ينقصني أن أكمل أركان الإسلام، حتى يطمئن قلبي. شكرا لكل من منحنا نافذة على الحياة».

وتبلغ تكلفة الحاج الواحد بين 2500 إلى 3 آلاف ريال، حسب نوعية الخدمات المقدمة لهم، ومواقعهم في منى وقربها من مرمى الجمرات، وذلك بعد أن تم شرح الوضع الصحي للمشرفين على تلك الحملات، وأخذ موافقاتهم في هذا الإطار، بهدف أن تؤدي الرحلة أهدافها الدينية والتوعوية والاجتماعية