الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجاح تعقد المؤتمر الرياضي العلمي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 30/04/2009 ( آخر تحديث: 30/04/2009 الساعة: 22:04 )
نابلس- معا - وضاح عيساوي - عقدت كلية التربية الرياضية في جامعة النجاح الوطنية وتحت رعاية الاستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة اليوم الاربعاء المؤتمر الرياضي العلمي الفلسطيني الأول بعنوان :"نحو بناء استراتيجية تكاملية للنهوض بالرياضة الفلسطيني"وذلك في مسرح الأمير تركي بن عبد العزيز في الحرم الجامعي الجديد.
وبدأت فعاليات المؤتمر السلام الوطني الفلسطيني وتلاوة عطرة من القرآن الكريم.
وحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة، ود. جمال محيسن محافظ نابلس، والاستاذ موسى ابو زيد، وكيل وزارة الشباب والرياضة، والاستاذ الدكتور عبد الناصر القدومي عميد كلية التربية الرياضية، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، وسبأ جرار عن اللجنة الاولومبية الفلسطينية وعدد من عمداء الكليات في الجامعة والباحثين المشاركين في المؤتمر من مختلف القطاعات.
وفي كلمته رحب الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بالحضور والمشاركين، وأكد أن هذا اليوم هو من أيام الأنشطة والفعاليات التي تقيمها الجامعة وتحتضنها على مدى الأيام إيماناً بفلسفتها في خدمة المجتمع، وتطرق إلى اهتمام الأمم والشعوب وكذلك الدين الاسلامي بالرياضة حيث جعلت في أوليات تربية الأجيال لتأثيرها في التربية السليمة للعقل والجسم.
وحول اهتمام الجامعة بالرياضة قال أ.د.رئيس الجامعة: إن الجامعة وفي إطار خدمتها وتشجيعها للرياضة شكلت الفرق الرياضية في معظم الألعاب منذ أن كانت مدرسة وأنشأت قسماً للتربية الرياضية في أوائل التسعينات ثم أعدت الخطط لتحويل القسم الى كلية للتربية الرياضية، وفي العام السابق تم إنجاز مبنى كلية التربية الرياضية، والمجمع الرياضي التابع لها وتم تجهيزه بأحدث الأجهزة والمرافق الرياضية كما هو في الدول المتقدمة.
وهذا المجمع الرياضي يشتمل على جميع متطلبات تعليم وممارسة الرياضة الحديثة، وبأكثر الأساليب تطوراً وقد شكلت أخيراً لجنة من المختصين في الجامعة لتمتد خدمة المجمع الرياضي لنشاطات الأندية الرياضية والجمعيات ومؤسسات المجتمع المحلي واتاحة الفرصة والجهود، لقضاء وقت الشباب بما هو أفضل بدلاً من ضياع الوقت وذلك ضمن برنامج واستراتيجية مدروسة لهذا الغرض، ويأتي ذلك من خلال عقد اتفاقية وبروتوكول عمل مع وزارة الشباب والرياضة.
ودعا الجهات المختصة للسير معاً نحو استراتيجية جماعية للنهوض بالرياضة وحقولها، محاولين التغلب على العقبات التي تعيق مشاركة المرأة من خلال إيجاد المؤشرات لنشر الوعي في المدارس ومحاولة التقليل من الصعوبات الإدارية والمالية لترسيخ المسلك التنافسي بين اللاعبين المحترفين وكذلك الهواة وذلك بعقد الدورات وورش العمل والمحاضرات لرفع كفاءة معلمي هذا المبحث والمساهمة بوضع البرامج لتنمية مهارات الألعاب الرياضية والعاب القوى من خلال مخاطبة المسؤولين في الإدارات الحكومية وغير الحكومية هادفين إلى تنمية المواهب والنواحي النفسية لدى طلبة المدارس الذين سيكونوا جيل محترفين.
وعن دور الجامعة في ترسيخ الوعي والمفاهيم الرياضية أشار إلى نية الجامعة لإنشاء مركز للعلاج الطبيعي وتنمية المهارات الرياضية، والتحضير لبرنامج الماجستير في التربية الرياضية.
وفي ختام كلمته تمنى على المشاركين في المؤتمر الخروج بتوصيات ونتائج قيمة ووضع الخطط القابلة للتنفيذ.
أما الدكتور جمال محيسن فأكد ان جامعة النجاح الوطنية أصبحت معلما بارزا من معالم الوطن، وقال: عندما كنا نتحدث عن نابلس كنا نذكر جرزيم وعيبال أما اليوم فإننا نتحدث عن نابلس ونذكر فيها معلما واضحا وبارزا هي جامعة النجاح الوطنية.
وأكد أن الرياضة الفلسطينية بحاجة إلى بنية تحتية لكل العاب القوى وليس فقط للعبة واحدة يتم التركيز عليها وهذا ما يجعلها رياضة مهمة وحضارية، وطالب بضرورة توفير الموازنات اللازمة للرياضة الفلسطينية، وترتيب النوادي الرياضية في كل الوطن، والاهتمام برياضة المدارس والجامعات أولا وبعد ذلك رياضة النوادي، وتحدث عن دور الرياضة وأهميتها في تنمية الانتماء للوطن، ودعا إلى إجراء الانتخابات الرياضية في مواعيدها، مؤكد على أهمية الرياضة باعتبارها رسالة حضارية للشعوب.
وبدوره شكر الأستاذ موسى أبو زيد جامعة النجاح الوطنية على احتضانها للمؤتمر الرياضي الاول في فلسطين وأشاد بها حين افتتحت أول قسم للتربية الرياضية في فلسطين لتحوله بعد ذلك لأول كلية للتربية الرياضية على مستوى الوطن، إضافة لإنشائها المرافق الرياضية والمسابح والصالات المغلقة لتخلق بذلك ميدان رحب للتكامل والوعي الرياضي على مستوى الوطن، وأشار إلى أن الجامعة اليوم تعقد المؤتمر الاول للرياضة انطلاقا من حرصها على مواكبة التطورات العالمية في هذا المجال، وأكد ابو زيد أن ما تقوم به الجامعة من تطوير التعليم الأكاديمي الرياضي يعتبر شيء مهم للغاية على صعيد الرياضة الفلسطينية
وأكد أن وزارة الشباب والرياضة تؤمن بالتكاملية بالعمل لذلك فإنها سعت إلى وضع استراتيجية واضحة ومتقدمة للشباب الفلسطيني للنهوض بهم رغم الظروف الصعبة التي مرت بها السلطة الوطنية الفلسطينية. وتمنى ابو زيد النجاح لهذ المؤتمر والخروج بتوصيات تسهم في رفعة الرياضة الفلسطينية.
وفي كلمة اللجنة الاوليمبية التي ألقتها سبأ جرار أكدت فيها سعي اللجنة للعمل الجماعي والتكاملي، والحاجة إلى وجود صانعي القرار الأقوياء الذين بإمكانهم إحداث التغيير، وأشارت إلى العلاقة التكاملية بالعمل بين وزار ة الشباب والرياضة واللجنة الاولومبية.
أما الأستاذ الدكتور عبد الناصر القدومي عميد كلية التربية الرياضية فأكد على أهمية انعقاد المؤتمر في جامعة النجاح الوطنية والذي يركز على بناء إستراتيجية تكاملية على اعتبار أن العمل الفردي لا يجدي نفعا، وأهمية تلاحم الجسم الرياضي الفلسطيني، وقدم في كلمته الشكر للجان العمل التي ساهمت في إنجاح هذا المؤتمر، كما قدم الشكر لأقسام وكليات التربية الرياضية في فلسطين، وتمنى تطوير الواقع الرياضي الفلسطيني.
وبعد ذلك بدأت جلسات المؤتمر التي توزعت بين قاعة مسرح الأمير تركي بن عبد العزيز والمعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات، وقدمت خلالها مجموعة من الأوراق العلمية القيمة، ففي الجلسة الرئيسية التي ترأس عرافتها أ.د.عماد عبد الحق تناولت موضوع بناء استراتيجية تكاملية للنهوض بالرياضة الفلسطينية وقدمت خلالها أوراق علميةالاولى لابراهيم الصباح مدير عام الشؤون الرياضية في وزارة الشباب والرياضةبعنوان "إستراتيجية وزارة الشباب والرياضة"، وتحدث اللواء جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الاولومبية الفلسطينية عن إستراتيجية اللجنة الأوليمبية الفلسطينية، فيما تناول أ.د. عبد الناصر القدومي عميد كلية التربية الرياضة موضوع الإستراتيجية الرياضية الفلسطينية.
أما بقية الجلسات فجرى تقديم مجموعة من الأبحاث وأوراق العمل وكانت على النحو التالي: "ايجاد نموذج نظري للسياسة الحكومية في إدارة التربية البدنية والرياضة في فلسطين" للباحث د. عبد الرحمن نعيرات، و "اتجاهات طالبات قسم التربية الرياضية في جامعة خضوري في فلسطين نحو ممارسة كرة القدم" لكل من د. بهجت أبو طعمه، ود. بسام حمدان، " معوقات تولي المرأة العربية مراكز قيادية في المجال الرياضي في الدول العربية الآسيوية" أ.سمر الأعرج، "بناء مستويات معيارية لمؤشر كتلة الجسم ومساحة سطح الجسم والوزن المثالي ونسبة محيط الوسط لمحيط الحوض والتمثيل الغذائي خلال الراحة لدى طلبة جامعة بير زيت" لكل من أ.د. عبد الناصر القدومي وأ.علي الطاهر، " بناء بطارية اختبار لقياس الأداء الحركي لتلميذات المرحلة الأساسية الدنيا" لكل من د. راغدة مفلح وأ.د. عربي حمودة، " المعوقات الإدارية والمالية التي تواجه الاتحادات الرياضية الأولومبية في فلسطين" لكل من أ. ابراهيم الصباح وأ. نزار بصلات، " أهمية تطوير اللياقة البدنية على تحسين الإدراك الحس حركي لدى طالبات كلية التربية الرياضية في جامعة النجاح الوطنية" لكل من أ.د. عماد عبد الحق، وأ. ايمان ابو جغب، وأ. ايلينا عبد الحق، "?" أ.معتز عبد الله، ?" أ.ليلى دعيبس، " مدى شيوع ظاهرة السلوك التنافسي لدى لاعبي كرة القدم في محافظات قطاع غزة" د.رمزي رسمي جابر، "تقييم الطلاب المعلمين الذاتي لكفاءاتهم في أداء المهارات التدريسية في التربية الرياضية بجامعة الأقصى- غزة" د. وائل سلامه المصري، " الوعي بمفهوم وأهمية إدارة الجودة الشاملة لتطوير عمل إدارة الاتحادات الرياضية الفلسطينية" د.عمر نصر الله قشطة، " استخدام المواقف التنافسية لتطوير مهارة التصويب بالوثب بكرة السلة لدى طلبة التربية الرياضية بجامعة الأقصى" د.احمد يوسف حمدان، " فاعلية برنامج لتنمية مهارات رفع الأثقال/الخطف،النطر) وأثره على مفهوم الذات الجسمية لدى عينة من طلاب جامعة الأقصى" أ.ازير خميس الشنباوي، "إدراكات معلمي التربية الرياضية لمفاهيم التدريس الفعال من وجهة نظر مشرفيهم" د.زياد مقداد، "اتجاهات المسؤولين عن الادارة المدرسية (مديري المدارس) نحو التربية الرياضية في محافظات غزة" د.أسعد يوسف مجدلاوي، " اتجاهات طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة الأقصى نحو العمل بمهنة التدريس" د.حاتم جبر أبو سالم، " الرياضة النسوية في قطاع غزة واقع وطموح "دراسة تاريخية" من منظور نسوي من (1953-2008)" أ. نيللي المصري، " دور الاتحادات الرياضية في تفعيل مشاركة الفرق الرياضية بالبطولات الرياضية من وجهة نظر المدربين" لكل من أ.د.عماد عبد الحق ود.بدر رفعت، " الطلاقة النفسية لدى لاعبي فرق أندية الدرجة الممتازة للألعاب الجماعية في فلسطين" لكل من أ.د. عبد الناصر القدومي ود.أحمد الخواجا، " معيقات ممارسة لعبة كرة القدم لدى طالبات تخصص التربية الرياضية في الجامعات الفلسطينية" د.وليد خنفر، " محددات ممارسة النشاط الرياضي لدى لاعبي ولاعبات فرق اللعاب الجماعية للمرحلة الثانوية في محافظات طولكرم" د.ثابت عارف اشتيوي، " أثر برنامج تدريبي مقترح على تنمية بعض النواحي النفسية والخططية لدلا لاعبي كرة القدم في الضفة الغربية" لكل من أ.محمود الأطرش وأ.د.هاشم ابراهيم.
هذا إضافة لعدد من الأبحاث التي تم عرضها على اللوحات وكانت على النحو التالي: " دراسة ظاهرة المناخ النفسي لفرق كرة اليد وعلاقته بانجازهم في الدوري الفلسطيني الممتاز" د.رمزي جابر، ستوعى الوعي الغذائي لدى طلبة تخصص التربية الرياضية في جامعة النجاح الوطنية وجامعة السلطان قابوس" لكل من ا.د.عبد النصر القدومي ود.كاشف زايد، "فاعلية الأداء التعليمي الجامعي للمواد التعليمية لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة النجاح الوطنية" د.بدر رفعت، " مدى فاعلية نظام الاتحادات الرياضية الجديد في اختيار أعضاءه" لكل من بشير احمد العلوان ود.إياد عقله" " أ.رانيه النابلسي، "أثر النشاط البدني على مستوى السمنة واللياقة البدنية لدى أطفال الصف الرابع والخامس" أ.د.هاشم الكيلاني، "المعوقات التي تواجه تدريب معلمي التربية الرياضية أثناء الخدمة بمحافظات غزة" د.حاتم جبر أبو سالم، "دور مديري المدارس في الإشراف على مبحث التربية الرياضية والنشاط الرياضي في مديرية قباطية" أ. موفق سعادات، "تأثير الأسلوب التطبيقي في تدريس مهارة حركية منتقاة بتوظيف إستراتيجية التدريس المصغر للطلبة المعلمين" لكل من د.راغدة مفلح دأ.د. بسام مسمار، " تحديد عوامل الخطورة في ركل الكرة لدى بعض الناشئين" لكل من د.عماد عود الله مناصرة وا.د.هاشم عدنان الكيلاني.
هذا وعملت لجان متخصصة على إنجاز فعاليات المؤتمر وفي مقدمتها اللجنة الاستشارية العليا التي تشكلت من أ.د. رامي حمد الله رئيس الجامعة، وأ.د. ماهر النتشه نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، ود. جمال محيسن محافظ نابلس، والسيدة تهاني أبو دقة وزيرة الشباب والرياضة، والسيد موسى أبو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة، والسيد محمد أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، والمهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي، واللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، إضافة إلى اللجنة التحضيرية، ولجنة العلاقة العامة والاعلام، ولجنة الاستقبال ولجنة المتابعة.