الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عزون يتوج بلقب بطولة كأس فلسطين بكرة اليد

نشر بتاريخ: 02/05/2009 ( آخر تحديث: 02/05/2009 الساعة: 14:32 )
قلقيلة - معا - خالد وماجد عرباس - أسدل الإتحاد الفلسطيني بكرة اليد باكورة بطولاته الرسمية ببطولة كأس فلسطين " القدس عاصمة الثقافة العربية " بتتويج نادي شباب عزون الرياضي من محافظة قلقيلية بلقب البطولة بعد تخطيه منافسه القوي نادي عصيرة الشمالية من محافظة نابلس في لقاء قوي ومثير في معظم دقائقه على مرآى من عدد كبير من الحضور الذي تقدمهم اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية ورئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم ووكيل وزارة الشباب والرياضة موسى أبو زيد ورئيس وأعضاء اتحاد كرة اليد الفلسطيني نايف أبو هليل وأمين السر جمال فرهود ورئيس لجنة المسابقات جواد غنام ومسؤول الإعلام في الإتحاد حسن الجعبري ومسؤول الحكام يوسف شبيطة وعضو الإتحاد محمد أبو سليمان إضافة إلى رئيس بلدية ترمسعيا محمد جميل الزغلول وإدارة الفريقين مع حشد كبير من الجماهير التي تابعت اللقاء وسط تشجيع حضاري لكلا الفريقين حيث خرج هذا اللقاء بأبهى صوره ، فالأخلاق الرياضية من كلا لاعبي الفريقين ومسؤوليه تجلت بوضوح خلال هذا اللقاء .

إضافة إلى براعة طاقم الحكام الذي اخرج هذا اللقاء إلى بر الأمان دون أي شائبة أو اعتراض وكان الطاقم التحكيمي موفقاً إلى حد كبير مما أعطى نكهة رياضية لهذا اللقاء والذي قاده الطاقم الكرمي للساحة عيسى حمدان ومنذر نصر الله وحكام الطاولة ناجح أبو ناعوس وإبراهيم الهدار وراقب اللقاء عضو الإتحاد حسن الجعبري.

وقبل انطلاق صافرة الحكم ألقيت بعض الكلمات بدأها عريف الحفل عضو الإتحاد جمال فرهود الذي رحب بكافة الحضور على ارض بلدة ترمسعيا الوادعة. ثم السلام الوطني وقراءة الفاتحة على شهدائنا الأبرار.

وكانت أولى الكلمات لرئيس الإتحاد نايف أبو هليل الذي بدأ كلمته بالترحيب بالجميع وشكر كل من ساهم في إنجاح بطولة الكأس " القدس عاصمة الثقافة العربية " من اتحاد وحكام وأندية وجماهير رياضية ونوه إلى أنه شارك في هذه البطولة 23 فريقاً وشهدت منافسات البطولة أكثر من مفاجئة منها خروج الثقافي الكرمي العريق في هذه اللعبة وبزوغ أندية جديدة منها شباب السموع .وأكد عن قرب انطلاق بطولة الدوري التصنيفي للدرجة الممتازة بكرة اليد , وإن قرعة هذا الدوري ستكون الأسبوع القادم ، وعرج خلال كلمته على وجود بعض الأخطاء التحكيمية الغير مقصودة في بعض اللقاءات والتي وعد بتفاديها في البطولات القادمة .
كما أكد أنه سيكون هناك في القريب دورات تأهيلية للحكام بل انطلاق الدوري.من أجل الظهور بمظهر أفضل مما كان عليه الكأس داعيا الأندية للاستعداد الجدي لهذا الدوري.

بعد ذلك تحدث الأب الروحي للرياضة الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية ورئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي أضاف نكهة رياضية لهذا اللقاء بتواجده في ارض الملعب الذي عبر عن سعادته الغامرة لهذا الحدث الكبير موجها تحياته للفريقين اللذان وصلا إلى النهائي بجهودهم الكبيرة من إداريين ولاعبين وجمهور ومن خلفهم القائمين على اتحاد كرة اليد الفلسطيني ، كما هنأ أهالي بلدة ترمسعيا وشكر لهم هذا الكرم العربي الأصيل واحتضان أي بطولة واعداً أهالي البلدة بأنه سيكون هناك إستاد رياضي للبلدة وطالب المجلس البلدي أن يبدأ بتقديم المخططات اللازمة للشروع ببناء الإستاد فيما حيا الرجوب وكيل وزارة الشباب والرياضة موس أبو زيد الذي واكب اللقاء. وفي نهاية كلمته المقتضبة تبرع باسم اللجنة الأولمبية الفلسطينية بمبلغ ثلاثة آلاف دولار لبطل الكأس وألفي دولار للوصيف وسط تصفيق حار من الحاضرين.

ثم ألقى وكيل وزارة الشباب والرياضة موس أبو زيد كلمة قصيرة باسمه وباسم الوزارة حيث قال أن البهجة والسرور في هذا اليوم الجميل الذي نشارك فيه هذه البلدة الناشطة رياضياً من خلال عدة رياضات منها احتضانها مهرجان الفروسية في الأسبوع الماضي واحتضانها اليوم نهائي بطولة كاس فلسطين بكرة اليد . وتطرق في كلمته إلى لعبة كرة اليد وقال إن هذه اللعبة واجهت عدة صعوبات كثيرة وكانت في مرحلة ما غير موجودة على الخارطة الرياضية لكن هذا الإتحاد استطاع أن يعيد الحياة لهذه اللعبة من جديد وبذل الجهد من أجل توفير بنية تحتية من أجل التطور وعودة الجماهير العاشقة لهذه الرياضة كما أكد أن الوزارة واللجنة الأولمبية تتطلعان إلى تفعيل النشاطات الرياضية الفردية والجماعية وخاصة هذه اللعبة " كرة اليد " بإطلاق الدوري التصنيفي كما حدث في بعض الإتحادات ككرة القدم والسلة والطائرة رغم بعض الصعوبات التي تواجهها ، لكن مع العمل والانسجام وبدعم المؤسسات الرياضية والمجتمع المحلي والشركات يستطيع الإتحاد أن يخطو خطوات للذمام ونحو التطور.

تفاصيل اللقاء النهائي:-
الشوط الأول :- بداية حذرة من قبل لاعبي الفريقين كون هذا اللقاء هو نهائي لبطولة فاعتمد شباب عزون على لاعبه أسامة زكي نجم اللقاء بلا منازع فيم كان لاعب عصيرة الشمالية سمير صوالحة نجماً لفريقه والعقل المدبر له بتحركاته وفنياته بالكرة واختراقاته. فمع بداية اللقاء احتسبت ضربة جزاء لعزون نفذها المتخصص أسامة زكي لكن حارس عصيرة المتألق سامر صوالحة أبعدها خارج الملعب .

وافتتح عزون أولى اهداف اللقاء من هدف سجله محمد فواز شبيطة سرعان ما عادل النتيجة لعصيرة اللاعب عمر صوالحة . واستمر اللقاء على هذا المنوال في أول عشر دقائق هدف مقابل هدف حيث تعادل الفريقان بالنتيجة ( 4 – 4 ) ويعود أسامة زكي ويعلن التقدم لعزون مرة أخرى ومع انتصاف هذا الشوط يتقدم شباب عزون بالنتيجة ( 7 – 4 ) بهدفين من قبل لؤي حنون وأسامة زكي ليصبح الفارق ثلاثة أهداف. بعدها نظم لاعبو عصيرة الشمالية صفوفهم وعادوا للقاء من جديد واستطاعوا معادلة النتيجة والعودة بها إلى نقطة الصفر ( 7 – 7 ) عن طريق اللاعبين حيدر حمادنة وسمير صوالحة وعبد الرحيم رواجبة . وعاد شباب عزون للتقدم مرة أخرى للمباراة بعد أن احتسبت ضربة جزاء للاعب أسامة زكي الذي تم اعاقته داخل المنطقة المحرمة ونفس اللاعب يسجل الهدف الثامن . لكن اشرف صوالحة من عصيرة تمكن من معادلة النتيجة مرة أخرى .

وقد أصيب حارس شباب عزون أمين أبو صفية إصابة بالغة وحل مكانه الحارس البديل أيمن أبو هنية الذي تألق في بقية هذا اللقاء وكان سبباً في فوز فريقه بهذا اللقاء. وسجل أول تقدم لصالح عصيرة الشمالية في هذا الشوط بعد أن تمكن نجم الفريق سمير صوالحة من إحراز هدف رائع ، لكن عزون من خلال لاعبها المميز أسامة زكي تمكن من إحراز هدف التعادل الذي انتهى به شوط المباراة الأول وبالنتيجة ( 9 – 9 ) . وقد أشهرت البطاقة الصفراء في هذا الشوط للاعب عصيرة الشمالية ناصر رواجبة واخرى للاعب عماد جرارعة مع توقيف دقيقتين عن اللعب ، كما ابعد اللاعب محمد حمادنة لمدة دقيقتين . إجمالاً شوط المباراة الأول كان متكافئاً إلى حد كبير من كلا الفريقين وبرز بشكل لافت اللاعبين أسامة زكي من عزون الذي سجل ستة أهداف من أصل تسعه في هذا الشوط وزميله إسماعيل رضوان ومن عصيرة الشمالية برز اللاعب سمير صوالحة وعبد الرحيم رواجبة.

الشوط الثاني:-
لم يختلف هذا الشوط عن سابقه من حيث الأداء والندية والقوة بين الفريقين وتقارب النتيجة ، كما ظهر بشكل ملفت أخطاء متكررة من كلا لاعبي الفريقين ألزمت الحكام بإبعاد عدد من اللاعبين وتوقيفهم لمدة دقيقتين خارج الخطوط منهم حيدر حمادنة وأشرف صوالحة ومحمد صوالحة ومحمد حمادنة ومن شباب عزون صلاح أبو هنية ولؤي حنون وإبراز البطاقات الصفراء.

وتابع الفريقان المباراة بهدفين سريعين من كلا الفريقين لتصبح النتيجة تعادل ( 10 – 10 ) ثم تتقدم عصيرة عن طريق اللاعب سمير صوالحة مرة أخرى ، لكن أسامة زكي يعادل النتيجة ، واستمر هذا المنوال عند الرقم ( 13 – 13 ) وعندها أصيب حارس مرمى عصيرة الشمالية سامر صوالحة إصابة بالغة منعته من إكمال اللقاء وليحل مكانه الحارس محمد صوالحة الذي أبدع في صد بعض الهجمات العزونية المتكررة . ثم بدأت تميل كفة شباب عزون لخبرتهم الميدانية في مثل هذه اللقاءات الحاسمة ليتقدم عزون بالنتيجة ( 15 – 13 ) لكن إصرار وعزيمة لاعبي عصيره عمر صوالحة وسمير صوالحة ومحمد حمادنة عادلت النتيجة ( 15 – 15 ) ، ليستمر اللقاء هدف بهدف عند النتيجة ( 17 – 17 ) ثم تقدم عزون ( 19 – 17 ) وينتفض لاعبو عزون في آخر ثلاث دقائق من عمر القاء عن طريق نجم الفريق أسامة زكي ومحمد فواز شبيطة ولؤي حنون ومحمد بسيم شبيطة ومن خلفهم الحارس المتألق أيمن أبو هنية واستطاعوا حسم اللقاء بالنتيجة ( 21 / 17 ) ومع صافرة الحكام معلنة نهاية اللقاء عمت الفرحة العارمة الجماهير المرافقة لنادي شباب عزون ولاعبيه وإدارييه.

مثل فريق شباب عزون في هذا اللقاء كل من : أمين أبو صفية ( أيمن أبو هنية ) ، صلاح أبو هنية ، إسماعيل رضوان ، محمد فواز شبيطة ، محمد بسيم شبيطة ، نضال عبد المنعم ، أسامة زكي ، لؤي حنون ، معتصم محمد موسى ، عبد اللطيف سويدان ، سعيد أبو السعيد وفادي مجد وعمر حنون. والمدرب مفيد إسماعيل.

ومثل فريق عصيرة الشمالية كل من : سامر صوالحة حارس للمرمى ( محمد صوالحة ) ، سمير صوالحة ، حيدر حمادنة ، عبد الرحيم رواجبة ، عمر صوالحة ، عماد جرارعة ، مسلمة صوالحة ، محمد حمادنة ، ناص رواجبة ، أشرف صوالحة وعمر عثمان ومحمد عاطف صوالحة وجابر جملان ومحمد محمود صوالحة والمدرب طاق ياسين.

توزيع الجوائز والتكريم :
• درع تقديري من اتحاد كرة اليد قدمه رئيس الإتحاد نايف أبو هليل إلى اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية ورئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم . وقانون كرة اليد الحديث والذي أشرف على طباعته اتحاد كرة اليد.
• درع تقديري من اتحاد كرة اليد قدمه رئيس الإتحاد نايف ابو هليل إلى وكيل وزارة الشباب والرياضة السيد موسى ابو زيد. وقانون كرة اليد الحديث والذي أشرف على طباعته اتحاد كرة اليد.
• درع الفريق المثالي نادي شباب السموع.
• درع هداف البطولة للاعب نادي شباب عزون والمنتخب الوطني لكرة اليد أسامة زكي الذي سجل في هذه البطولة 36 هدفاً.
• درع مقدم من اتحاد اليد إلى شرطة ابو فلاح.
• درع مقدم من اتحاد كرة اليد إلى مدير مدرسة ذكور ترمسعيا الأستاذ مفيد عبد عودة لاحتضانها المباراة النهائية.
• درع مقدم من اتحاد كرة اليد نادي بير زيت.
• دروع تقديرية إلى حكام المباراة النهائية من اتحاد كرة اليد وهم منذر نصر الله وعيسى حمدان وناجح أبو ناعوس وإبراهيم الهدار.
• كأس البطولة لنادي شباب عزون الرياضي تسلمه كابتن الفريق عمر حنون مع الميداليات الذهبية لكافة اللاعبين.
• كأس المرتبة الثانية لنادي عصيرة الشمالية تسلمه كابتن الفريق سمير صوالحة مع الميداليات الفضية.
وشكر خاص إلى مدير مخفر وضباط صف وأفراد شرطة أبو فلاح لمحافظتهم على النظام العام خلال المباراة. وكذلك إلى الجندي المجهول الأخ أبي فقهاء الذي اشرف على تجهيز الملعب بشكل كامل وتحضيره للقاء النهائي. وشكر إلى رئيس بلدية ترمسعيا محمد جميل الزغلول .