الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين تدعو إلى إحياء ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 02/05/2009 ( آخر تحديث: 02/05/2009 الساعة: 16:24 )
بيت لحم- معا- دعت لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين كافة القوى والتنظيمات والمؤسسات وأبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والمنفى، إلى إحياء ذكرى النكبة من خلال المسيرات والتظاهرات والندوات واللقاءات التي تعمق انتماء الإنسان الفلسطيني لأرض ووطنه وتعزز من ثقافة حق العودة كحق عام وخاص فردي وجماعي وتاريخي وسياسي.

وأكدت اللجنة على أن ثقافة حق العودة باتت تشكل درعًا واقعيًا لحق العودة وضمانة أساسية لكافة الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، معتبرة أن
النكبة ضد الشعب الفلسطيني لا زالت مستمرة ومتصاعدة ، حيث التهجير القسريّ للسكان ونهب الأراضي وإنشاء المستعمرات وتسليح المستوطنين من أجل ترويع المواطنين ودفعهم إلى الهجرة.

وطالبت أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والمنفى بعدم التنازل عن حق العودة وتعميق الانتماء الوطني والتعلق بالأرض،ورفض كافة مشاريع التوطين أو التنازل أو المقايضة.

كما أكد القائد الوطني حسام خضر رئيس اللجنة، أن فعاليات إحياء ذكرى النكبة وتمسك الشعب الفلسطيني بحقه المقدس بأرض ووطنه ونضاله الدؤوب من أجل العودة إلى مدنه وقراه التي هجّر منها، ستنطلق وبقوة وعلى مدار شهر حتى تتوج بمؤتمر عام في نهاية العام، مشيرا إلى أن توزيع جائزة العودة التي ستجري اليوم السبت في مقر قصر الثقافة هي فاتحة انطلاق الفعاليات.

وطالب خضر القيادات السياسية للشعب الفلسطيني بعدم إخضاع حق العودة للتفاوض أو التنازل أو المساومة تحت كل الظروف وأمام كافة المغريات اللفظية، مشددا على أن إقامة دولة فلسطينية في الضفة وغزة مستقلة وكاملة السيادة لن يسقط حق اللاجئين في العودة إلى حيفا وعكا والجليل والنقب.

وقال خضر:" إن فعاليات هذا العام ستكون رسالة الشعب الفلسطيني للمجتمع الدولي بأن لا تنازل عن حق العودة".

يشار إلى أن لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين والتي تأسست كأول إطار وطني سياسي بعد اتفاقية أوسلو، دعت إلى تشكيل أطر ومؤسسات للدفاع عن حقوق اللاجئين وساهمت في دعم عدد كبير من الأطر والجمعيات وأسست مركز يافا الثقافي الراعي الأول لفكر وثقافة حق العودة، كما ساهمت اللجنة في تأسيس ائتلاف حق العودة،وغيره من الأطر والمؤسسات في الوطن والمنفى.