الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر فلسطينيي اوروبا : ستون عاما ونحن للعودة اقرب

نشر بتاريخ: 02/05/2009 ( آخر تحديث: 02/05/2009 الساعة: 19:57 )
غزة - معا - دعا رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية، المجتمع الأوروبي الى رفع اسم حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية عن قائمة المنظمات "الإرهابية".

واعرب هنية عن حرص حركته على الحوار والانفتاح مع الدول الأوروبية لتعميق العلاقات ووضعها على السكة الصحيحة .

وطالب هنية في كلمة وجهها للمشاركين عبر نظام الفيديوكونفرنس في مؤتمر فلسطينييي أوروبا السابع والمنعقد اليوم في المدينة الايطالية ميلانو، المؤسسات الحقوقية في أوروبا، لجنة تقصي حقائق للإطلاع على جرائم الحرب التي ارتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال الحرب على غزة وملاحقة مرتكبيها في المحاكم الدولية.

وأكد هنية حرص حكومته في غزة على إنهاء الانقسام الداخلي بين قطاع غزة والضفة الغربية، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة بناء منظمة التحرير الفلسطينية من جديد.

وقد انطلق اليوم السبت في مدينة ميلانو الايطالية المؤتمر السابع لفلسطيني أوروبا تحت شعار "العودة حق لا تفويض ولا تنازل" ، وبمشاركة شخصيات عربية واوروبية داعمة للحق الفلسطيني، وذلك بالتزامن مع ذكرى النكبة الفلسطينية.

وياتي انعقاد مؤتمر ميلانو في الذكرى الحادية والستين للنكبة الفلسطينية. وكان المؤتمر السادس المنعقد في كوبنهاجن العام الماضي بحضور عشرة الاف شخص، قد رفع شعار "ستون عاما وللعودة اقرب"، تعبيرا عن التشبث بحق العودة وتراكم الجهود الفلسطينية العامة لتفعيل هذا الحق بكل الوسائل المتاحة، بما في ذلك بالنسبة للشتات الفلسطيني في اوروبا.

الا ان انعقاد مؤتمر ميلانو هذا العام، يكتسب اهمية اضافية من خلال توقيته الذي يتعدى مجرد التزامن مع نكبة 1948 كما في كل سنة، فهو يعقب هذه المرة الحرب الاسرائيلية الضارية على قطاع غزة، والتي تمكنت التجمعات الفلسطينية في عموم اوروبا من التفاعل معها بآليات واسعة ومتجددة بالتواصل مع الجاليات الاسلامية والعربية في القارة وقطاعات المتضامنين الاوروبيين.

وياتي اختيار ايطاليا لتكون المحطة السابعة على التوالي، التي يمر بها قطار مؤتمرات فلسطينيي اوروبا، انطلاقا من اهمية هذا البلد الاوروبي المطل على البحر المتوسط والقريب نسبيا من فلسطين، مع البناء على التفاعل الجماهيري المؤيد للقضية الفلسطينية في الساحة الايطالية، حيث شهدت نحو عشرين مدينة ايطالية مظاهرات واعتصامات وتحركات عامة تنديدا بالعدوان الاسرائيلي الاخير على غزة وتاييدا لحقوق الشعب الفلسطيني.

فقد التام مؤتمر فلسطينيي اوروبا الاول في العاصمة البريطانية لندن عام 2003، فالمؤتمر الثاني في العاصمة الالمانية برلين عام 2004. ومن ثم انعقد المؤتمر الثالث في العاصمة النمساوية فيينا عام 2005، فالمؤتمر الرابع في مدينة مالمو السويدية عام 2006، ومن بعده المؤتمر الخامس في مدينة روتردام الهولندية عام 2007. واخيرا عقد المؤتمر السادس في العاصمة الدانمركية كوبنهاجن عام 2008. والمؤتمر السابع لفلسطينيي اوروبا في مدينة ميلانو الايطالية.