الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تعقد محاضرات علمية حول الاستثمار بالاسهم

نشر بتاريخ: 03/05/2009 ( آخر تحديث: 03/05/2009 الساعة: 14:26 )
نابلس - معا - عقدت سوق فلسطين للأوراق المالية خلال الايام القليلة الماضية، عددا من المحاضرات العلمية المتقدمة في مجال البورصات وتداولات الاسهم، والاوراق المالية ومكوناتها ومشتقاتها لطلبة مساق "الاسواق المالية" في كلية الاقتصاد والعلوم الادارية في جامعة النجاح الوطنية، لاتاحة الفرصة امامهم للتعرف على مزايا الاستثمار بالاسهم وتطوراته وادواته المتجددة في عالم الاقتصاد، مشكلة بذلك برنامجا تثقيفيا هادفا موجها لطلبة الجامعات ضمن برنامج التوعية الاستثمارية في السوق.

وفي بداية اللقاءات الدراسية، القت رقية عيران من سوق فلسطين للاوراق المالية محاضرات وتعريفية حول السوق، قدمت خلالها لمحة عن نشأة البورصة الفلسطينية وتأسيسها والأهداف التي سعت لتحقيقها، مستعرضة مهامها والمؤشرات التي خصصت ضمن القطاعات المختلفة للشركات المدرجة فيها.

واشارت عيران في محاضراتها الى شروط ادراج الشركات المساهمة العامة في السوق ومزاياها. كما تطرقت الى حقوق المساهمين التي حفظها لهم القانون، وشرحت عددا من المواضيع والمصطلحات المختلفة كالإفصاحات واهميتها للمستثمرين والحوكمة وضرورة تطبيقها لتعزيز المصداقية والشفافية لدى الشركات المساهمة العامة المدرجة، كما بينت معنى المسميات المختلفة وبعض المصطلحات الاقتصادية الاخرى.

وعرجت عيران في لقاءاتها الدراسية الى اليات التداول في السوق المالي الفلسطيني والتطورات التي شهدها السوق على مدى اثنى عشر عاما من التأسيس وجلسات التداول، كما قدمت نبذة حول خدمة التداول الالكتروني، وبينت ان السوق هي من اوائل البورصات العربية التي بدأت تعاملاتها بهذه الخدمة، وهي ايضا من اوائل البورصات التي اسست على نحو الكتروني. كما شملت المحاضرات لمحة حول شركات الاوراق المالية الاعضاء.

وتطرقت عيران الى مركز الايداع والتحويل، وطبيعة المهام التي يتولاها المركز وارتباطه بالتداول، ووظيفته في حفظ وادارة سجلات المساهمين والمعالجة المركزية لكافة العمليات المتعلقة باسهم الشركات المدرجة.

من جهته شكر د. هشام جبر استاذ العلوم المالية والمصرفية في جامعة النجاح ادارة السوق على توجهها نحو تعميق الوعي الاستثماري والجهود المبذولة تجاه المجتمع الاكاديمي بوجه خاص.

كما وجرت نقاشات حول التحديات التي توجهها البورصة الفلسطينية بشكل خاص. وتمت الاجابة على عدد من الاسئلة التي كانت محور تفكير الطلاب واهتمامهم ضمن هذا القطاع.