الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مفتاح" تستأنف العمل بمشروع المرأة والانتخابات

نشر بتاريخ: 04/05/2009 ( آخر تحديث: 04/05/2009 الساعة: 12:45 )
رام الله- معا- استأنفت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" العمل بمشروع "المرأة والانتخابات" الذي تنفذه المؤسسة بالشراكة مع مؤسسة Creative Associates International الأميركية وبتمويل من "مبادرة الشراكة الشرق أوسطيةMEPI" والذي كانت قد بدأت بتنفيذ المرحلة الأولى منه في نيسان2003.

وذكرت مفتاح في بيان لها، أن المشروع يأتي ضمن برنامج تقوية القيادات النسوية الفلسطينية وفي إطار سعيها لتفعيل دور المرأة ودعم وصولها إلى مواقع صنع القرار في المجالات المختلفة، بما يضمن مشاركة منصفة للنساء في عملية التنمية وبناء الدولة الديمقراطية.

ولفتت "مفتاح" إلى أنها تسعى من خلال المشروع إلى تعزيز البيئة الاجتماعية، والمؤسساتية، والقانونية والتي تدعم مشاركة المرأة في صنع القرار وخوضها للعمل في مجالس المحلية والبلدية، مشيرة إلى أنها ستعمل جاهدة لتنمية قدرات المرأة ودعمها قبل وأثناء وبعد فترة الانتخابات، إذ سيُستكمل المشروع مع نساء جدد مؤهلات للترشح للانتخابات القادمة، مستفيدين من تجربة النساء التي عملت معهن "مفتاح" سابقاً أثناء ترشحهن وفوزهن في المجالس المحلية والبلدية للدورة السابقة.

وذكرت أنها ستدفع باتجاه استصدار قوانين وأنظمة من الجهات المختصة، وسياسات داعمة وحساسة لاحتياجات المرأة في موقعها، وذلك من أجل رفع مستوى الوعي لدى المجتمعات المحلية بضرورة إعطاء المرأة الحق في المشاركة في مراكز المسؤولية، على جميع المستويات في المنظمات غير الحكومية، والمؤسسات الخاصة، والرسمية أو على مستوى الأحزاب السياسية وغيرها، بالإضافة إلى زيادة تقدير ودعم النساء لقدرات وإنجازات نساء أخريات وزيادة الوعي حول قضايا المرأة.

وشددت "مفتاح" على أهمية تظافر الجهود مع المؤسسات الشريكة والعمل المشترك لضمان تحقيق أهداف المشروع، وتعزيز فرص نجاحه وذلك حرصاً منها على الاستمرار في التنسيق الدائم والتشبيك مع المؤسسات النسوية والأهلية العاملة في المجال.

وأشارت في بيانها إلى أن هذا المشروع يأتي أيضا في إطار تحضير النساء ومساعدتهن على خوض الانتخابات كمرشحات وتشجيعهن على المشاركة في العملية الانتخابية كناخبات، وتنفيذ استراتيجيات فعالة للاتصال والتواصل معهن، منوهة إلى أن نشاطات المشروع تشمل عدد من الدورات والورش التدريبية والجلسات التعريفية في مواضيع مختلفة، واستشارات فردية وجماعية، وزيارات تبادلية، ولقاء وطني للقيادات النسوية، بهدف تمكين النساء وتقويتهن في مواقعهن، وذلك إلى جانب المساعدة في الحصول على منح صغيرة من المؤسسة المانحة، لدعم مشاريع خدماتية في المجتمعات المحلية من خلال القيادات النسوية المنتخبة.

وقالت "مفتاح" إن المشروع سينفذ من خلال منسقات المؤسسة في كافة محافظات رام الله، وبيت لحم، ونابلس، والقدس، وطولكرم، وجنين، والخليل، بالإضافة إلى قطاع غزة.

وكانت "مفتاح" قد أصدرت في المرحلة الأولى من المشروع كتيباً تعريفياً حول الكوتا النسائية، كما نفذت مجموعات نقاش بؤرية في مدن عديدة، وقدمت استشارات إعلامية للنساء ودورات تدريبية حول إدارة الحملات الإعلامية.

كما قامت المؤسسة بهدف خلق رأي عام مناصر لمشاركة المرأة، بإنتاج حلقات تتناول مواضيع عدة ذات ارتباط بالقضية الأكبر وهي المشاركة السياسية للمرأة بالتعاون مع المحطات المحلية الإذاعية والتلفزيونية، بالإضافة إلى حملة إعلامية جماهيرية أطلقتها للترويج لمشاركة النساء في الانتخابات باستخدام كافة الوسائل القادرة على الوصول إلى الجمهور في كل مكان، كما أصدرت كتاباً مفصلاً حول وضعية المرأة الفلسطينية في مختلف مجالات الحياة.