الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرياح الخماسينية تدمر محاصيل الزراعة والبيوت البلاستيكية شمال الضفة

نشر بتاريخ: 04/05/2009 ( آخر تحديث: 04/05/2009 الساعة: 15:59 )
جنين - معا - حلت كارثة طبيعية على مزارعي شمال الضفة الغربية بفعل الرياح الشديدة والغبار اليوم نتيحة الاجواء الخماسينية، حيث اصابت الاضرار في اليوم الاول خلال استطلاع اجرته الاغاثة الزراعية فرع الشمال ما نسبته 40 % الى 90 % من البيوت البلاستيكية في شمال الضفة الغربية، بالاضافة الى سقوط الازهار والحبوب من الاشجار كالتفاح والخوخ والزيتون.

وقال الدكتور سامر الاحمد مدير الاغاثة الزراعية فرع الشمال في حديث خاص مع مراسل "معا" في جنين، قدرت نسبة الاضرار بصورة اولية في البيوت البلاستيكية الزراعية "الدفيئات" في شمال الضفة الغربية ما بين 40 % - 90 % بينما قدرت نسبة الاضرار في محافظة جنين ما بين 40% - 60% في البيوت البلاستيكية.

واشار الأحمد ان الاغاثة الزراعية وطواقمها قامت بالاطلاع على الاضرار التي لحقت بها نتيحة الرياح الشديدة اليوم حيث وصفها بالكارثة الطبيعية التي حلت على المزارعين اليوم.

واوضح الاحمد ان اكثر المناطق تضررا في شمال الضفة الغربية في منطقة الشعراوية قضاء طولكرم معربا عن تخوفه من ازدياد نسبة الاضرار اذا استمرت شدة الرياح مبينا ان هذا الاستطلاع التي تقوم بها الاغاثة اولية سيتم اصدار تقرير عنه بعد توقف الرياح.

وقال الاحمد ان الهدف من الذي تقوم بها الاغاثة الزراعية لايصال الصورة للجهات المعنية ان وضع المزارعين خطير جدا بفعل الكارثة التي حلت بهم حتى ان بعض الحديد في البيوت البلاستيكية قد تطاير، وان هناك الكثير من البيوت البلاستيكية قد دمرت بشكل كامل مطالبا من الجهات المعنية الاهتمام سريعا بأمور المزارعين معربا عن تخوفه من استمرار الكارثة ودعا الى احصاء الاضرار بأسرع وقت ممكن وتعويض خسائرهم.

بينما قال ابهم ابو بكر المهندس الزراعي في الاغاثة لمراسلنا ان طواقم الاغاثة تقوم بعدة جولات في مناطق مختلفة من شمال الضفة الغربية لمعرفة نسبة الاضرار.

واشار كما ان الاشجار تضررت بشكل كبير بتطاير الحبوب والازهار التي عليها حيث تفاوتت نسبة الاضرار في الاشجار من منطقة الى اخرى والتي تتراوح ما بين 40% الى 80 % .

بينما قال نمر نزال مندوب جمعية قباطية التعاونية لمزارعي الري ان نسبة الاضرار في البيوت البلاستيكية في قباطية جنوب جنين قدرت اوليا 70 % بالاضافة الى 80% من الحبوب على الاشجار قد تطاير ويتوقع قيمة الخسائر التي تعرض لها المزارعون في قباطية اليوم فقط نصف مليون شيكل.

بينما توقع محمد قاسم اسعيد مندوب جمعية برقين الزراعية قيمة خسائر المزارعين اليوم فقط في برقين 3 مليون شيكل حيث قدرت اوليا نسبة الاضرار في البيوت البلاستيكية في برقين 90 % بالاضافة الى سقوط الحبوب عن الاشجار كما ان الخيار الطبيعي تضرر بشكل كبير.

بينما توقع محمد مرعي مندوب جمعية كفردان التعاونية الزراعية نسبة الاضرار في البيوت البلاستيكية في كفردان فقط تراوح ما بين 60 % - 70 % بالاضافة الى 50% نسبة الضرر في شجيرات الفواكه مثل التفاح والخوخ .

واقتلعت الرياح الخماسينية مضارب عرب العزازمة غرب سلفيت، فقد تفقد وفد من المحافظة اليوم بناء على توجيهات المحافظ منير العبوشي مضارب عرب العزازمة غربي سلفيت، وقد ضم الوفد جابر البطة مدير عام الشؤون العامة في المحافظة، وكل من محمود عبد الله رئيس قسم الإعلام، ومصطفى إبراهيم من الشؤون الإدارية والمالية وسامر أبو الهيجا مرافق المحافظ حيث اطلع على الأضرار التي لحقت بهم جراء الأجواء الخماسينية والرياح الشديدة المصاحبة.

فقد تعرضت أربع خيام للاقتلاع التام جراء الأجواء السائدة، وقد بات سكان هذه الخيام في العراء بلا مأوى. وناشد المتضررون الرئيس أبو مازن بالتدخل الفوري من اجل إغاثتهم والتخفيف من معاناتهم.