الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب أبو شمالة يطالب بتحرك عاجل لحل قضية الأسرى في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 04/05/2009 ( آخر تحديث: 04/05/2009 الساعة: 15:46 )
غزة- معا- وصف النائب ماجد أبو شمالة رئيس جمعية الأسرى و المحررين "حسام" الأوضاع المعيشية داخل السجون والمعتقلات الاسرائيلية بأنها متوترة للغاية وخاصة في سجني عسقلان و جلبوع، مؤكداً أن فرض الاحتلال الزي البرتقالي على الأسرى الفلسطينيين بالقوة يأتي في إطار السياسة التي تنتهجها ضد الأسرى في السجون.

وطالب أبو شمالة في بيان وصل "معا" نسخة عنه المجتمع الدولي التحرك بشكل فوري وعاجل لوضع حد لكافة إعتداءات ضد الأسرى، داعيا في الوقت ذاته مؤسسات حقوق الإنسان وكافة الدول الموقعة على اتفاقية جنيف الخاصة بالأسرى التدخل لحماية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وقال النائب أبو شمالة " انه تم إنشاء اتفاقية تعاون بين جمعية " حسام " ونادي الأسير الفلسطيني تعمل على خدمة أسرى قطاع غزة، والتي بموجبها ستمكن جمعية "حسام" من توكيل محامين لأسرى غزة وزيارتهم في السجون والمعتقلات الإسرائيلية ومتابعة أوضاعهم و قضاياهم إضافة إلى ذلك تم تكليف أطباء لمتابعة الحالات الخاصة من أسرى قطاع غزة .

واعرب عن استعداد جمعية "حسام" على خدمة جميع اهالي أسرى قطاع غزة دون استثناء او تمييز من خلال زيارة المحامين لأبنائهم وطمأنتهم على أوضاع أبنائهم المعيشية والصحية داخل السجون و المعتقلات الإسرائيلية خاصا في ظل انقطاع برنامج الزيارات على مدار أكثر من 22 شهرا .

ودعا النائب أبو شمالة لتشكيل لجنة من هيئة الصليب الأحمر والأمم المتحدة لزيارة مراكز التوقيف والاعتقال ومراكز التحقيق السرية والاطلاع على أوضاع المعتقلين الفلسطينيين للوقوف على الانتهاكات اليومية التي تمارس بحقهم وتوثيق هذه الانتهاكات حيث منذ عام 1967م لم تأت أي لجنة لزيارة السجون للاطلاع على الجرائم التي ترتكب بحق الأسرى .