الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبهة اليسار تحذر من الانزلاق للحوارات الثنائية بديلاً عن الحوار الوطني

نشر بتاريخ: 04/05/2009 ( آخر تحديث: 04/05/2009 الساعة: 21:12 )
غزة – معا-عقدت جبهة اليسار الفلسطيني المكونة من الجبهتين الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب الفلسطيني اجتماعاً مساء هذا اليوم بحثت فيه تطور الأوضاع الداخلية وخاصة ما يتصل بالجهود الجارية لإنهاء حالة الانقسام واستعادة الوحدة.

وقد نظرت الجبهة في بيان وصل لوكالة معا إلى خطورة انزلاق الحوار إلى حوارات ثنائية تتعاكس مع وجهة وتوافق القوى على اعتماد الحوار الوطني الشامل سبيلاً لإنهاء حالة الانقسام خاصة وأن هذه الحالة بتداعياتها لم تقتصر على طرفي الانقسام وإنما طالت كل الحركة الوطنية الفلسطينية والشعب الفلسطيني وعلاجها لن يكون إلا بأفق وطني وبحلول وطنية ناجمة عن الحوار والتوافق الوطني الشامل.

وفي سياق ذلك تنظر جبهة اليسار بخطورة إلى ما تردد عن توافق حركتي فتح وحماس بالعودة للنظام المختلط بدلاً من التمثيل النسبي الكامل كقاعدة تنظم الانتخابات التشريعية كما كل الانتخابات على مختلف المستويات، وعلى بحث نسب حسم عالية تتجاوز الـ1% أو الـ1.5% بما يحد من توسيع الشراكة السياسية.

وحذرت جبهة اليسار من خطورة ما يجري في إطار الحوارات الثنائية داعيا حركتي فتح وحماس بالعودة عن هذا الطريق لصالح الحوار الوطني الشامل وإلى ضرورة الاستجابة لموقف غالبية القوى السياسية والمجتمعية التي تؤكد على ضرورة إعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني على أساس ديمقراطي يستند للانتخابات وفق التمثيل النسبي الكامل، بما يؤّمن التعددية والشراكة السياسية.

كذلك، توقف الاجتماع أمام المشاركة الجماهيرية والعمالية الواسعة التي نظمتها الكتل النقابية لجبهة اليسار بمناسبة الأول من أيار وقد رأت في هذه المشاركة الواسعة مؤشراً إيجابياً لمواصلة الفعل الجماهيري للدفاع عن قضايا العمال وكل قضايا الشعب الفلسطيني .