الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول مرض انفلونزا الخنازير في قلقيلية

نشر بتاريخ: 06/05/2009 ( آخر تحديث: 06/05/2009 الساعة: 20:29 )
قلقيلية - معا - بدعوة من محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي وبالتنسيق مع مديرية الصحة تم عقد ورشة عمل للتعريف بمرض انفلونزا الخنازير وآليات الوقاية منه ومواجهة عدواه في قاعة الشهيد ياسر عرفات في مديرية التربية والتعليم ، بحضور مدير التربية والتعليم الاستاذ يوسف عودة ومدير صحة قلقيلية د. محمد الهاشم و مديرة مسنشفى د. درويش نزال الأخت ميسر منصور ومدراء وممثلي المستشفيات والمراكز الصحية والنقابات الطبية والدوائر المدنية في محافظة قلقيلية .

واوضح محافظ قلقيلية ان هدف الورشة هو مناقشة اخطار واعراض مرض انفلونزا الخنازير وطرق الوقاية منه ، وكذلك للتأسيس لعمل جماعي وتقاسم الادوار ما بين المؤسسات في القطاع العام والمؤسسات الصحية للوقاية من هذا المرض ولنكون على اهبة الاستعداد لمواجهته في حالة انتشاره في مناطقنا .

وطالب بأعداد نشرات توعية ونشرها على اوسع نطاق من خلال التعاون مع التربية والتعليم والحكم المحلي والأوقاف لتصل الى اكبر عدد ممكن من المواطنين من اجل التعريف وتوعية المواطن وطرق الوقاية منه .

هذا وكان مدير التربية والتعليم الاستاذ يوسف عودة قد رحب بالمحافظ والحضور في قاعة الشهيد ياسر عرفات ، وتمنى التوفيق والنجاح لهذه الورشة المهمة التي تهم كل المواطنين وابدى استعداد التربية والتعليم التام للتعاون في هذا المجال ، ونوه الى انه تم توجيه نشرة عن مرض انفلونزا الخنازير وتعميمه على المدارس وان التربية ستقوم بتعميم أي نشرة تصل عن المرض لجميع الطلبة .

وقدم مدير صحة قلقيلية د. محمد الهاشم نبذه عن مرض انفلونزا الخنازير وبعض اعراضه وكيفية انتشاره ، واوضح انه لم تسجل أي حالة اصابة في الاراضي الفلسطينية وفي الدول العربية ، الا ان هذا لا يعني ان لا يتم الحذر والوقاية منه ، وقال ان مختبر الصحة العام التابع لوزارة الصحة هو الجهة المخولة الوحيدة لفحص مرض انفلونزا الخنازير ويعمل على مدار الساعة .

واوضحت مديرة مستشفى د. درويش نزال ان المستشفى سيقوم بالتعامل مع أي حالة وطالبت المؤسسات الصحية العاملة في المحافظة تحويل أي حالة يتم التشكك بها الى المستشفى حيث سيتم اتخاذ كل الاجراءات اللازمة .

وقد ناقش الحضور كيفية التعامل ومواجهة هذا المرض في حالة وصوله لمناطقنا وتم الاتفاق على ضرورة التثقيف الصحي بالاساس من خلال التعاون مع كل الجهات المعنية وتشكيل اطقم ولجنة طوارئ لمواجهة المرض والسيطرة عليه .