الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرقم "1391": السجن السري في اسرائيل لمن يتبع واين يقع ؟

نشر بتاريخ: 06/05/2009 ( آخر تحديث: 07/05/2009 الساعة: 09:54 )
بيت لحم- ترجمة وكالة معا- تردد خلال الايام الاخيرة الرقم "1391" كثيرا في وسائل الاعلام العالمية والاسرائيلية خاصة بعد تقرير لجنة مناهضة التعذيب التابعه للامم المتحدة والتي طالبت اسرائيل بالكشف عن سجونها السرية التي طالما انكرت وجودها واخفتها عن جهات الرقابة الدولية مثل منظمة الصليب الاحمر وغيرها .

ونشرت صحيفة" يديعوت احرونوت " ما يشبه بطاقة التعريف بالسجن السري " 1391 الذي يعتبر قاعدة تستخدم للتحقيق تابعه للوحدة العسكرية رقم 504 والتابعه لقسم المخابرات التابع للجيش الاسرائيلي ويتركز جل عمل الوحدة المذكورة على تشغيل العملاء وتجنيدهم والتحقيق مع " المخربين " الخطيرين وجنود الجيوش المعادية الذين يقعون في اسر القوات الاسرائيلية .

في الاساس اقيم السجن السري في قسم تحقيق تابع للوحدة 504 مركز شرطة " الجديرا " القديم حيث عمل هناك سنوات طويلة وتم التحقيق فيه مع منفذي عملية الساحل الشهيرة والفلسطينيين الذين حاولوا تفجير طائرة العال في مطار نيروبي .

في سنوات الثمانين نقل السجن السري او كما تطلق عليه الصحيفة مركز التحقيق الى بناء خاص اقيم لهذه الغاية وسط البلاد بالقرب من قاعدة استخبارية اخرى شديدة الحراسة .

ويحتوي السجن السري على غرف اعتقال اقيمت عميقا تحت سطح الارض ويقوم جنود من الشرطة العسكرية بكافة الخدمات اللوجيستيه في هذه المنشاة " الحساسه " مثل نقل المعتقلين منه واليه واقتيادهم من غرفهم تحت الارضية الى غرف التحقيق اضافة الى نقل كافة احتياجات المنشاة الاخرى فيما يقوم باعمال التحقيق محققون من قسم الاستخبارات ومساعديهم من الجهات الاخرى وجميعهم مختصون بالتحقيق مع الاسرى ويتم حفظ نتائج التحقيق داخل اجهزة حاسوب خاصة .

واشهر عمليات التحقيق التي شهدها السجن السري حسب الصحيفة عملية التحقيق التي خضع لها الاسير اللبناني مصطفى الديراني المتهم باحتجاز الجندي المفقود رون اراد حتى اختفائه .

واشتكى الديراني من التعذيب الشديد الذي تعرض له خلال التحقيق مثل تعرضه للضرب المبرح واجباره على السير مرتديا حفاظة اطفال واجباره على ابتلاع اشياء مثلثة الشكل اضافة الى تعرضه للاغتصاب الامر الذي اجبر الجيش على التحقيق في الشكوى التي اتضح صحة جزء مما جاء فيها ما اجبره على عزل رئيس طاقم التحقيق والمعروف باسم " جورج ".

ولم يكن الديراني وحيدا في هذا المسار حيث اشتكى العديد ممن خضعوا للتحقيق في هذا السجن على مدى السنوات الماضية من التعذيب .

ويستخدم السجن السري في عمليات تحقيق اخرى غريبة يخضع لها الجنود الاسرائيليون الراغبون في الانضمام لبعض الوحدات العسكرية الخاصة جدا مثل وحدة سيرت متكال ، شيدلاغ ، شيطت 13 ، وخريجي دورات الطيران حيث يخضعون للتحقيق في اطار البرنامج التدريبي المعروف باسم " ترتيبات الوقوع في الاسر " حيث تجري محاكاة وقوعهم في اسر العدو ويخضعون للتحقيق واعتاد افراد الوحدة 504 تعريض هؤلاء الجنود للتعذيب الشديد وخلال الفترة الاخيرة جرى ضم طواقم طبيه وعلماء نفس لمراقبة عمليات التحقيق هذه لضمان عدم وقوع ضرر شديد للجنود الاغرار الذين يخضعون للتدريب .