الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة امين للاعلام تنظم ورشة عمل تدريبية بمشاركة صحفيي جنين حول الاعلام والانتخابات

نشر بتاريخ: 14/01/2006 ( آخر تحديث: 14/01/2006 الساعة: 18:29 )
جنين - معا - نظمت شبكة امين للاعلام " الانترنيوز" اليوم ورشة عمل تدريبية حول الاعلام والانتخابات في جنين بمشاركة صحفيين من كافة وسائل الاعلام في مدينة جنين وعدد من الخبراء في مجال الانتخابات .

وحضر الورشة كل من الدكتور طالب عوض منسق لجنة الانتخابات في مؤسسة مواطن وعبد الناصر مكي الهيئة المستقلة لحقوق المواطن وحسين العيسة مدير العلاقات العامة للجنة الانتخابات في دائرة جنين وخالد ابو عكر المدير التنفيذي لشبكة امين للاعلام وخليل العسلي المستشار الاعلامي لشبكة امين وباسم الرومي مدير المشروع لشبكة امين للاعلام.

وتركزت الورشة التدريبة على مناقشة حيثيات القانون الانتخابي على اساس النظام النسبي بهدف تعميق فهم الصحفيين للعملية الانتخابية والوصول الى تغطية شفافة ومحايدة للانتخابات التشريعية القادمة.

ودعا خالد ابو عكر المدير التنفيذي للشبكة الصحفيين إلى التسليط على القضايا الاجتماعية حول الانتخابات والتي اهملتها وسائل الاعلام الفلسطينية كقضية الملصقات مثلا حيث ان وسائل الاعلام تركز على القضايا الموضوعية وترك جوانب كثيرة مهمة.

ووجه ابو عكر عتابه للجنة الانتخابات المركزية في تقصيرها على شرح قانون الانتخاب الجديد مما ادى الى جهل عدد كبير من الشرائح الفلسطينية حول القانون الجديد.

ودعا اللجنة الانتخابية الى الاهتمام بالصحفيين من اجل مساعدة اللجنة في نشر بعض القضايا التي تخص الانتخابات التشريعية والقانون الانتخابي.

وتطرق عبد الناصر مكي الى المقارنة حول اجواء الانتخابات التشريعية الماضية والتي تم اجراؤها في عام 1996 واجواء الانتخابات التي يشهدها الشعب الفلسطيني في العام الجاري.

واشاد حسين العيسه مدير العلاقات العامة للجنة الانتخابات دائرة جنين بالاجتماع مع الصحفيين من اجل المشاركة في النقاش والحديث حول قانون الانتخاب الجديد.

كما تطرق الى الامور الفنية في قانون الانتخاب الجديد حيث وضح النظام المختلط والتمثيل النسبي وتعدد القوائم والدوائر وتعريف كل جزء منهم كما ذكر الاسباب التي دعت الى وضع القانون الجديد حيث قال " ان وضع القانون الجديد بسبب الضغوطات الداخلية من قبل الفصائل الفلسطينية وبعض الشخصيات السياسية والجمعيات المدنية تم اقرار هذا القانون".

وقارن الدكتور طالب عوض احد مؤسسي القانون النسبي الجديد بين القانون الانتخابي الاردني والقانون الانتخابي الفلسطيني كما تطرق الى وجه الاختلاف البسيط بينهما.

وعلل طالب عوض تراجع المرشحات في الانتخابات مقارنة بالانتخابات الماضية حيث قال " ان السبب هو عدم وجود كوتة نسائية في القوائم مما ادى الى تراجع نسبة النساء المرشحات".