السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيوم الاتحاد الأوروبي: معرض "لنتشارك الأمل نحو مستقبل أفضل" برام الله

نشر بتاريخ: 09/05/2009 ( آخر تحديث: 09/05/2009 الساعة: 19:07 )
رام الله - معا - افتتح كريستيان بيرغر ممثل المفوضية الأوروبية ونائب رئيس مجلس ادارة سرية رام الله ناصيف حصري، معرض "يوم الاتحاد الاوروبي" لأول مرة في مدينة رام الله احتفالا بذكرى تأسيس الاتحاد الأوروبي، وفرصة أخرى للاحتفال بالشراكة الطويلة بين الشعوب الأوروبية والشعب الفلسطيني، بعنوان "لنتشارك الأمل نحو مستقبل أفضل".

وتضمن المعرض مجموعة زوايا تعرض نشاطات الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وغزة مع نشاطات ترفيهية لكافة الأعمار، في مبنى سرية رام الله الأولى، ومن النشاطات الترفيهية ورشة لتركيب الفسيفساء وأفلام وورشات عمل للرقص، وورشات عمل للموسيقى، وورشات عمل للرسم وسرد القصص.

وقال كريستيان بيرغر :" إن هذا اليوم هو يوم ترفيهي، ولكي نظهر الإنجازات التي حققها الاتحاد الأوروبي في فلسطين، فنحن نهدف إلى تطوير الإنتاج الوطني الفلسطيني ليصل للعالمية، ولينمو الاقتصاد ويحظى الفلسطينيون بمستقبل أفضل".

وأكد بيرغر أن الاتحاد الأوروبي يعمل بشكل وثيق مع كافة المستويات في المجتمع الفلسطيني ويتشارك مع الشعب الفلسطيني بهدف مشترك وهو إقامة دولة فلسطينية ديموقراطية ومستقلة وقابلة للحياة تعيش بسلام مع كافة الدول المجاورة.

ولقد تخلل المعرض عرضا لبعض الطرق التي تظهر قدرة الدعم على إحداث تغيير حقيقي على صعيد الحياة اليومية للناس، وكان هناك 10 زوايا تعرض مشاريعا ممولة من الاتحاد الأوروبي من مختلف أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة، من ضمنها مشاريع تعرض منتجات للبيع مثل الجبن وزيت الزيتون والتطريز.

ومن جهته اوضح ناصيف الحصري أن هذا المعرض يتضمن عدة نشاطات فنية وتراثية، وهناك عدة زوايا إنتاجية مشاركة من ضمن المشاريع المدعومة من الاتحاد الأوروبي، ومنها الأعمال التراثية التطريزية، والمنتجات المحلية من الألبان والجبن وزيت الزيتون، العمل الحرفية كالفسيفساء، وفقرات فنية راقصة ستقام بحضور شخصيات وطنية وبحضور د.سلام فياض رئيس الوزراء.

وفي مقابلات مع أصحاب الزوايا، قالت شروق التميمي مسؤولة زاوية "شبكة الرقص المعاصر" :" إن سرية رام الله هي عبارة عن دوائر رياضية فنية كشفية وصحية، ارتأت إن تشارك في هذا اليوم لإبراز المشاريع التي دعمت من الاتحاد الأوروبي كمهرجان الرقص المعاصر الذي سينتهي اليوم، وأشارت إلى بطولة الشهداء في كرة السلة التي سـتبدأ قريبا".

اما في زاوية اتحاد المزارعين الفلسطينيين قال محمود القاضي :" ان الاتحاد يعمل على المنتجات المحلية من زيت وزيتون وزعتر، وهي عبارة عن منتجات ريفية من خلال الجمعيات التعاونية وبدعم من الاتحاد الاوروبي لوصول المزارعين للاسواق العالمية وتحسين جودة الانتاج، يتم تصديرها للخارج وهناك جمعيات حصلت على علامة الجودة العالمية".

ومن مؤسسة المرأة الريفية للتوفير والتسليف وهي مؤسسة من الخليل شاركت في المعرض وتقوم على اعمال التطريز والتراث الشعبي وهي مشاريع مدعومة من الاتحاد الاوروبي، ويهدف الى تشغيل الايدي العاملة في فلسطين.

وعن مركز فسيفساء اريحا الذي يعمل على المحافظة على التراث الثقافي وتقييمه، قال اسامة حمدان مدير المركز، لقد قام الاتحاد الاوروبي بدعمنا بعدة مشاريع، وكنا طليعة في عملية تدريب الشباب في فلسطين وسوريا ولبنان للحفاظ على التراث، وكان لدينا عدة معارض .

وأضاف ان هناك مشروع جديد مدعوم من الاتحاد الاوروبي يعمل على نسخ الفسيفساء في الاقصى وأخذها لمن لا يستطيع الوصول الى القدس والاقصى، بمناسبة القدس عاصمة الثقافة العربية.

ومن الجدير بالذكر ان يوم الاتحاد الأوروبي يأتي احتفالا بذكرى تأسيس الاتحاد عندما قرر القادة الأوروبيون وضع الخلافات جانبا والعمل سويا لمصلحة الشعوب الأوروبية، حيث يوجد حاليا 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وبفضل هذا الاتحاد تتمتع الدول بمستويات غير مسبوقة من السلام والاستقرار والازدهار.

ويعتبر يوم الاتحاد الأوروبي مناسبة للاحتفال بالأمل والإنجازات المشتركة وللتطلع قدما نحو مستقبل أفضل.