الإثنين: 03/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

شارك الخليل يواصل أنشطته التنموية

نشر بتاريخ: 09/05/2009 ( آخر تحديث: 09/05/2009 الساعة: 18:18 )
الخليل -معا- يواصل مركز تنمية مواهب جيل المستقبل شارك التابع لبلدية الخليل مجموعة من البرامج والأنشطة ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية .

دورة المهارات الحياتية
ضمن خطة المركز الاهتمام بفئة الطلائع، أقام المركز دورة المهارات الحياتية والتي تهدف إلى تطوير فئة الطلائع وتشمل الدورة مجموعة من التدريبات المهمة، فقد قدم محمد الهيموني من مديرية الشباب والرياضة في الخليل تدريب عن أهمية بناء الفريق والتخطيط لإقامة الأنشطة، كما تحدث الهيموني عن بعض الصفات التي يجب أن يتسم بها القائد.

وتناول محمود أبو صبيح مدير مركز شارك مفهوم العمل التطوعي، وعن المخاطر التي يعاني منها في وقتنا هذا في ظل انحدار هذا المفهوم ، مشيرا إلى أهمية العمل التطوعي ودور المؤسسات التطوعية في تقديم ما يلزم للعمل التطوعي وتم الحديث عن معيقات العمل التطوعي وفي نهاية اللقاء تم إعطاء أمثلة تطوعية ، هذا وفي بداية الدورة قدم المدرب عصام وزوز مجموعة من تمارين التعارف وكسر الحواجز ويشارك في هذه الدورة حوالي 38 فتاة من مدرسة الشهيد عبد العزيز .

برنامج الحاسوب

كما انطلق في المركز المرحلة الخامسة من برنامج الحاسوب والهادف إلى تطوير المشاركين بالمهارات والبرامج الأساسية والحد من الفجوة الفكرية والمعلوماتية بين الأهل وبين ابنائهم من خلال مشاركة الأمهات بهذا البرنامج .

ويشارك في هذه المرحلة 20 فتاة من مدرسة الشهيد عبد العزيز . يذكر بانه استفاد من البرنامج من فئة الأمهات والمعلمات والشباب والفتيات منذ بدايته جوالي 250 مستفيد ويشرف على البرنامج المدربة أماني زيادة .

برنامج جسور

تستمر في المركز دروس التقوية واللقاءات الترفيهية للأطفال ضمن برنامج جسور الذي يهدف إلى تطوير قدرات الأطفال الأكاديمية، والذين يعانون من مشاكل تعليمية في المواد الأساسية مثل اللغة العربية والرياضيات والعلوم من خلال التعلم عن طريق اللعب، ويأتي هذا البرنامج بناء على حاجة الأطفال لذلك ويشرف على البرنامج 12 متطوعا ومتطوعة إضافة الى موظفي المركز ويشارك في البرنامج حوالي 90 طفلا وطفلة ، ولاق البرنامج استحسان من قبل مدراء ومديرات المدارس والأهل .

الورش الفنية وعروض الأفلام

تقام هذه الورش ضمن أنشطة القدس عاصمة الثقافة العربية حيث تم إقامة حوالي 15 ورشة، تهدف إلى التعريف بالقدس حيث يسبق كل ورشة طرح مجموعة من المعلومات حول مدينة القدس والمسجد الأقصى وبعدها يتم تلوين هذا الرسومات للفنان سميح أبو زاكية وبعد نهاية كل ورشة يتم عمل تصويت من قبل المشاركين عن أجمل ألوان للحصول على جائزة رمزية من المركز . واقام المركز مجموعة من عروض الافلام الكرتونية والتي تتحدث عن بيت المقدس وشارك بهذه العروض والورش حوالي 500 طفل

دورات الأمهات

يقام في المركز دورة دعم نفسي للأمهات وذلك مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني حيث تهدف الدورة إلى إقامة مجموعة من اللقاءات التوعوية للامهات كما يقوم المركز بإجراء التحضيرات لدورة طهي الطعام وحفظ الأطعمة وذلك بالشراكة مع دائرة التعليم المستمر في جامعة بوليتكنك فلسطين والممول من بعثة التواجد الدولي المؤقتة TIPH وسيلحق هذه الدورة بدورة عن مفهوم تسويق المشاريع الصغيرة .

اختتام الدورات الأكاديمية

تأتي هذه الدورات ضمن استعدادات الطلاب لامتحانات الثانوية العامة في شهر حزيران حيث اختتمت دورة الرياضيات والفيزياء ومجموعة من دورات اللغة الانجليزية ، هذا سيتم عمل لقاءات مراجعة قبل بداية الامتحان ويشارك في هذه الدورات حوالي 100 طالب .

هذا وقال عبد الرحيم ابو حديد بأنه سيتم عقد لقاءات ضمن دورة المهارات الحياتية حول مفهوم القيادة الشابة والكتابة الإبداعية وفن الحديث والاستماع مشيدا بالتعاون الذي تقدمه مدارس المنطقة وخصوصا مدرسة الشهيد عبد العزيز والاخوة الثانويتين ومدرسة الزهراء والفيحاء والهاجرية والإبراهيمية وذو النورين الأساسية ورياض الاطفال وقال بان المركز يجري التحضيرات للمخيمات الصيفية .

من ناحيته اكد مدير المراكز في بلدية الخليل محمود ابو صبيح بان بلدية الخليل وضمن توجيهات رئيس البلدية خالد العسيلي مستعدة لتوفير التسهيلات لخدمة قطاعي الشباب والاطفال، مقدما شكره الى كل من يساهم في انشطة المركز وخصوصا مديرية الشباب والرياضة وجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني وكافة المتطوعين في المركز .