الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية بيادر تواصل العمل في مشروع الانجاز الشعبي في محافظة خان يونس

نشر بتاريخ: 10/05/2009 ( آخر تحديث: 10/05/2009 الساعة: 15:59 )
غزة-معا- تواصل جمعية بيادر للبيئة والتنمية بخانيونس العمل في برنامج الانجاز الشعبي بالتعاون مع جمعية يبوس الخيرية وبالشراكة مع مؤسسة خدمات الكويكرز.

ويشمل برنامج الإنجاز الشعبي على تنظيم لقاءات دورية لمجموعة من اليافعين ضمن الفئة العمرية (14-17) سنة لتدريبهم على جملة من المفاهيم المدنية وأساليب ممارسة الديمقراطية والمواطنة إضافة إلى الحرية والعدل والتغيير الاجتماعي.

وأشار المهندس عايد البريم المدير التنفيذي للجمعية أن مشاركة بيادر في الدورة السادسة للمشروع تأتي في سياق الأنشطة والفعاليات المتواصلة التي تسعى من خلالها إلى إشراك الفتيان والفتيات في برامج تسعى إلى تمكينهم وربطهم بمجتمعهم وتدريبهم علي المشاركة في أدارة وحل قضاياهم ومشاكلهم.

وأضاف البريم إلى أن الجمعية تواصل العمل في المشروع وفق الخطة المعدة، مما يعطي انطباعاً ايجابياً عن أداء الميسرين وقدرتهم على إحداث التغيير اللازم في شخصيات وسلوكيات المشاركين وهذا ما بدا واضحاً على كلا المجموعتين سواء في بني سهيلا أو الفخاري. إضافة إلى مستوى الارتياح من قبل أولياء الأمور إلى التدريبات وتعاونهم الدائم في تطبيق المفاهيم التي يكتسبها أبنائهم خلال التدريب وتحويلها إلي ممارسات إيجابية تعود بالنفع على المجتمع ككل.

وعن سير العمل أوضحت منسقة محافظة خان يونس أحلام أبو جامع إلى أن المرحلة الحالية تمثل فترة انتقالية باتجاه تنفيذ المبادرات المجتمعية ومشاريع التدخل والتي تهدف إلى إحداث تغيير على صعيد المجتمع المحلي، وأن الهدف من وراء هذه المبادرات هو تحقيق تغير اجتماعي وتنمية مستدامة، والعمل على فهم المشاركين لمجتمعاتهم بصورة أكثر وضوحا وتحديد أولويات العمل من خلال هذه الفهم.

وأكدت أبو جامع إلى أنه من خلال مجموعتي الورود المبتسمة في بني سهيلا وقطرات الندى في الفخاري تركز العمل في المرحلة السابقة على إعداد الفتيان والفتيات نحو تقبل المفاهيم المدنية وممارستها بصورة فعلية على الأرض، واستطعنا كفريق عمل متكامل النهوض بقدراتهم وإيجاد مساحات للمشاركة الديمقراطية لديهم.

وعن التعاون مع المجتمع المحلي لإنجاح المبادرات المجتمعية قالت أبو جامع أنه ومن خلال شبكة العلاقات التي تمتلكها الجمعية مع مؤسسات المجتمع المدني والهيئات والشخصيات المعروفة في المنطقة سنسعى ومن خلال تقديم تصور كامل عن هذه المبادرات إلى الحصول على مصادر لتمويل هذه المشاريع التي تخدم بالدرجة الأولى أهالي المنطقة.

بدورها أوضحت ميسرة مجموعة قطرات الندى في بلدة الفخاري فداء أبو حدايد أن المجموعة ومن خلال برنامج الإنجاز الشعبي استطاعت تفعيل مشاركتها في الأنشطة المجتمعية والانتقال من مرحلة المتابع إلى مرحلة المشارك الفعلي في هذه الأنشطة، ما انعكس بشكل ايجابي على شخصياتهم باتجاه تنمية مهاراتهم وقدراتهم الذاتية.

وأضافت أن المجموعة ستقوم بتحديد أولويات العمل على المبادرات المجتمعية وتبحث في آليات التنفيذ وفق رؤية تتشارك المجموعة في وضعها من خلال التدريبات، مما يعطي قدراً كبيراً من المشاركة والتعلم بين أفراد المجموعة.