السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح أعمال الملتقى الثالث للإعلاميين الرياضيين العرب في دمشق

نشر بتاريخ: 10/05/2009 ( آخر تحديث: 10/05/2009 الساعة: 21:16 )
دمشق – وجدي الجعفري – موفد رابطة الصحفيين الرياضيين - افتتحت السيدة شهناز فاكوش عضو القيادة القطرية للحزب – رئيسة مكتب المنظمات الشعبية أعمال الملتقى الثالث للإعلاميين الرياضيين العرب المتخصصين بكرة القدم في قاعة الاجتماعات بمبنى الاتحاد الرياضي العام الذي يقام بالفترة من 10-13 الجاري ضمن أنشطة الاتحاد العربي للصحافة الرياضية وبتنظيم من لجنة الصحفيين الرياضيين في سورية بالتعاون مع الاتحاد الرياضي العام وبمشاركة عربية من 11 دولة يمثلهم خمسون صحفياً محلياً وعربياً.

ورحبت السيدة فاكوش بالصحفيين العرب في ملتقاهم ونوهت بالدور الكبير الذي يلعبه الإعلام الرياضي في دعم مسيرة العمل الرياضي وبما يعكسه من أثر في الحياة الرياضية والرأي العام الرياضي من خلال نشر الوعي الرياضي وتقديم الثقافة الشاملة وأكدت على موضوعيته وميدانيته وأمانته في نقل الخبر والحدث وممارسة النقد العلمي الدقيق المستند إلى الحوار والرأي والرأي الآخر دون تجنٍ على أحد ونوهت بتأثيره على الحد من ظاهرة شغب الملاعب وعلى تكريسه ثقافة أداب الملاعب وعلى ضرورة تخصص منظومته لاسيما في كرة القدم الأكثر جماهيرية وتأثيراً على كافة المستويات .

وأهابت السيدة فاكوش بالصحفي المتخصص المبادرات والممارسات التي تستند إلى المصداقية الصحفية والتي من أهم ركائزها الالتزام والأمانة والشفافية وتسخير كل جهد من أجل الحقيقة لاغيرها وتوظيف الخبر الصحفي ضمن اعتبار ان الإعلام الرياضي رسالة قبل أن يكون إعلام مهنة.

كما تطرقت إلى أهمية الخبر الرياضي الذي يمكن اعتباره أيضاً خبراً سياسياً ذلك أن مايحققه الرياضيون في البطولات والدورات قد لاتستطيع أية فعالية أخرى تحقيقه من دعاية كبيرة وسمعة عطرة للوطن فصوابية الموقف الرياضي لاتبتعد عن صوابية أي موقف سياسي فالإعلاميون رسل الرياضة ورسل السياسة وهذا ما أكد عليه السيد الرئيس بشار الأسد في مقولته بأن الإعلام هو جانب من جوانب دعم التطوير.

وتمنت السيدة فاكوش للمشاركين الصحفيين الرياضيين العرب طيب الإقامة في بلدهم الذي يقدر الإخوة حق قدرها وطالبتهم بالسعي لإيجاد مركز تدريبي إعلامي مختص من أجل إعداد قوافل الصحفيين الرياضيين تطلعاً لمنظومة إعلامية عربية متخصصة نتباهى بها أمام العالم ونؤكد أنه طالما كانت لدينا قامات إعلامية رياضية كبيرة نفخر بها ونعتز.

وألقى الزميل الياس مراد كلمة رحب فيها بالمشاركين في ربوع بلدهم الثاني سورية التي تحرص دائماً على العمل العربي المشترك ودفعت من أجله الكثير شباب ورجال وشهداء.

ونوه الزميل مراد بأهمية الملتقى ودوره في تطوير مهارات الإعلاميين المشاركين وصقل مواهبهم إضافة إلى خلق التفاعل والحوار الذي يخدم المهنة التي أثبتت أنها قادرة على تقريب المسافات .

وأضاف مراد أن الصحافة الرياضية تلعب دوراً هاماً وفاعلاً لدى جيل الشباب وبدأت تأخذ حيزاً هاماً من اهتماماتهم ومتابعاتهم منوهاً إلى ضرورة الاستفادة من كافة الخبرات الداخلية والخارجية لتطوير العمل وتفعيله .

من جانبه أكد الزميل محمد جميل عبد القادر رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية في كلمة ألقاها بالنيابة عنه الزميل تيسير جابر عضو المكتب التنفيذي للاتحاد أن سورية تفتح قلبها باستمرار لكل العرب بكل المحبة والأخوة العربية الصادقة وفي العام الماضي احتضنت دمشق واحداً من أهم نشاطات الاتحاد العربي للصحافة الرياضية وهو الملتقى الرابع للإعلاميات الرياضيات العربيات حيث نجح بدرجة امتياز تدل على نجاح الرياضة السورية والإعلام الرياضي السوري وتجاوب الإعلام الرياضي العربي مع نشاطات الاتحاد العربي للصحافة الرياضية التي توزعت نشاطاته في كل الوطن العربي.

وأوضح الزميل عبد القادر بأن الاتحاد العربي للصحافة الرياضية بالتعاون مع الاتحادات واللجان الإعلامية الرياضية إلى اتباع سياسة التخصص الإعلامي الرياضي للمساعدة في إيجاد إعلاميين رياضيين مختصين في كل فروع الرياضة لأننا نعيش عالم التخصص ولا مجال للنجاح بدون هذا التخصص .

بدوره أعرب الزميل محمد عباس رئيس لجنة الصحفيين الرياضيين عن سعادة اللجنة واعتزاز أعضائها بإقامة الملتقى بدمشق ودوره في زيادة المخزون العلمي والمعرفي للإعلاميين الرياضين وتبادل الخبرات بغية الارتقاء بهذه المهنة مشيداً بدور الاتحاد العربي للصحافة الرياضية بشخص رئيسه الزميل محمد جميل عبد القادر في تعزيز أواصر العمل الإعلامي الرياضي المشترك.

ثم تفضلت السيدة شهناز فاكوش بإعلان افتتاح الملتقى لتبدأ أعمال الجلسة الأولى للسيد عثمان السعد الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم حول الأنظمة والقوانين في الاتحادات الرياضية العربية تلاها محاضرة للزميل إياد ناصر رئيس شعبة الرياضة في القناة الفضائية السورية بعنوان الإعلام الرياضي العربي التلفزيوني بين التأثر والتأثير ومن ثم محاضر للدكتور مروان عرفات الحكم الدولي السابق والمحاضر العربي والآسيوي حول الشغب في مباريات كرة القدم ودور الإعلام بين السلب والإيجاب.

أما غداً الاثنين فيتضمن البرنامج محاضرة للزميل جوزيف بشور رئيس دائرة البرامج الرياضية في التلفزيون السوري عند العاشرة صباحاً حول الإعلام الرياضي وتأثره بحقوق البث التلفزيوني في مباريات كرة القدم ومن ثم محاضرة للعميد فاروق بوظو عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم حول العلاقة بين التحكيم والإعلام الرياضي يليه حوار مفتوح حول الصحافة الرياضية المقرؤة وتنمية مواهب الصحفيين الشباب في هذا المجال للزميلين حسان البني رئيس تحرير صحيفة الأسبوع الرياضي ومها بدر مستشارة تحرير صحيفة الرياضية وتختتم محاضرات اليوم الثاني بحوار مفتوح مع د. فيصل البصري رئيس الاتحاد الرياضي العام - رئيس اللجنة الأولمبية السورية.