الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تُشارك في الأردن بإجتماع حول الدراسات الزلزالية الدقيقة

نشر بتاريخ: 10/05/2009 ( آخر تحديث: 10/05/2009 الساعة: 18:27 )
نابلس - معا - شارك مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية في الإجتماع الذي خصص عن إعلان إنطلاق الدراسات الزلزالية الدقيقة والمعروفة عالمياً بإسم دراسات الميكروسكوب الزلزالي، وقد تم إقامة هذا النشاط العلمي ضمن مشروع المثلث الزلزالي الذي تشارك فيه الجامعة وجامعة البلقاء التطبيقية في السلط وعدد من المؤسسات الدولية، وهذا المشروع المثلث الزلزالي يتضمن تزويد المنطقة بعدد من الأجهزة المتقدمة لرصد الحركات الزلزالية الدقيقة جداً، وأحد أهدافه الرئيسية هي عمل خرائط للمخاطر الزلزالية في المنطقة، حيث بوشر في شهر 4/2009 بوضع محطات الرصد في منطقة أريحا

وقد شارك في الإجتماع ممثلاً عن جامعة النجاح مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل د. جلال الدبيك، وسمير حلاوه، ومن جامعة البلقاء التطبيقية في السلط، نائب رئيس الجامعة د. عبد الله الزعبي وعميد كلية الهندسة وعدد من الباحثين والعاملين في المشروع، وفي كلمته رحب د. الزعبي بالحضور وموضحاً للحضور ولوسائل الإعلام أهداف المشروع، وأهمية التواصل والتنسيق بين الجانب الفلسطيني والأردني في أعمال الرصد والدراسات الزلزالية، وشكر ممثل الوكالة السويدية للتنمية م. نايف خوري على مشاركته وللدعم الذي تقدمه الوكالة للمشروع بجانب المؤسسة الدولية Routhchild.

وتخلل اللقاء تقديم عرض حول المشروع والدراسات التي تم تنفيذها والتي سيتم تنفيذها في المستقبل، وبدوره شكر د. الدبيك مدير مركز هندسة الزلازل الجانب الأردني والمؤسسات الممولة للمشروع، مؤكداً على أهمية التعاون والتنسيق في موضوع الرصد والدراسات الزلزالية وذلك للوصول إلى أدق النتائج في المستقبل، وذلك على طريق تطوير أنظمه متقدمه للإنذار المبكر في المنطقة.