الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الملتقى المدني تعقد 3 تدريبات لاعضاء الرقابة الاهلية في مدينة بيت جالا

نشر بتاريخ: 15/01/2006 ( آخر تحديث: 15/01/2006 الساعة: 10:36 )
بيت لحم- معا- عقدت مؤسسة الملتقى المدني في محافظة بيت لحم امس السبت ثلاث تدريبات لمراقبي اللجنة الاهلية للرقابة على الانتخابات باشراف مجلس الرقابة الاهلية في المحافظة وبتمويل من الحكومة اليابانية في مقر النادي الارثوذكسي العربي في بيت جالا.

وشارك في التدريب كل من ناجي عودة ممثل عن اللجنة الشعبية في مخيم الدهيشة ونهى خوري ممثلة عن دار الندوة الدولية واريج قسيس ممثلة عن الاتحاد النسائي العربي في بيت ساحور وجوني ابو عيد ممثل عن النادي الارثوذكسي العربي- بيت جالا وضم التدريب مراقبين من مدينة بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور ومخيم الدهيشة وبلدة بيت فجار، وشمل التدريب حوالي سبعون مراقب من الجنسين من طلبة وخريجي الجامعات وممثلي المؤسسات المشاركة، وياتي هذا التدريب من اجل رفع قدرات مراقبي اللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات.

كما حضر التدريب مندوبون عن الرقابة الدولية من مؤسسة السيدا الكندية, والذين يحضرون أنفسهم للرقابة على الانتخابات ومتابعة تحضيرات مجالس الرقابة المحلية التي تعمل على اعداد المراقبين المحليين وتدريبهم من اجل القيام بالرقابة على اكمل وجه بالاضافة الى التعرف على المعلومات والتوجيهات التي تعطى للمراقبين والمواد التي توزع عليهم كنماذج التقارير والمواد التي توضح الية الانتخاب.

واشتمل التدريب على شرح حول النظام الانتخابي الجديد والذي تم تعديله من قبل السلطة التشريعية والذي ينص على توزيع المقاعد ال 132 مناصفة بين الدوائر والقوائم آلية احتساب توزيع المقاعد على مستوى الدوائر والقوائم حسب والية الاحتساب حسب نظام سانت لوجي.

كما احتوى التدريب على التعديلات الاخيرة على القانون والتي تشمل نسبة الحسم والكوتا الطائفية وتوزيعها على المحافظات والكوتا النسائية وتوزيعها على القوائم.

وشمل التدريب مراجعة اجراءات الاقتراع والفرز التي اقرت من قبل لجنة الانتخابات المركزية من حيث اعداد الطواقم العاملة على الانتخابات والاستعدادت التي قامت بها لجنة الانتخابات المركزية من اجل التعامل مع المراقبين ووكلاء المرشحين من اجل انجاح الانتخابات، بالاضافة الى الاجراءات التي ستتبع للتعامل مع الناخبين والاميين واجراءات الفرز التي ستتبع على مستوى الدوائر والقوائم.

واوصى المشاركون ان يتم تدريب وكلاء الاحزاب والمرشحين وتزويدهم بالمواد الضرورية واللازمة لانجاح الرقابة وتثقيفهم حول قانون الانتخابات المعدل وزيادة التنسيق ما بين الهيئات الرقابية المختلفة وتبادل المعلومات ومتابعة الملاحظات والشكاوي التي تبرز اثناء العملية الانتخابية.

وفي نهاية التدريب تم توزيع كتيبات توضح الية الرقابة وكل ما يتعلق بها والنماذج المطلوب من المراقب تعبئتها والحاجات الضرورية واللازمة للمراقبين من اجل احضارها يوم الانتخابات.