الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

احمد صبح يستقبل رئيس مكتب تمثيل البرتغال لدى السلطة

نشر بتاريخ: 11/05/2009 ( آخر تحديث: 11/05/2009 الساعة: 15:39 )
رام الله- معا- استقبل د.أحمد صبح وكيل وزارة الشؤون الخارجية بعد ظهر اليوم الاثنين بمقر الوزارة في رام الله السيد جورج توريس بيريرا رئيس مكتب تمثيل البرتغال لدى السلطة الوطنية الفلسطينية بحضور روان أبو يوسف مديرة إدارة أوروبا بالوزارة، وحمدي أبو علي مدير دائرة شمال المتوسط.

وقد وضع د.صبح الضيف بصورة الوضع السياسي والتحديات الجديدة للسلام في المنطقة من جراء ممارسات إسرائيل الإستيطانية ومحاصرة الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، وسياسة تهويد القدس وهدم المنازل وسحب بطاقات هويات المقدسيين، والإجتياحات والإعتقالات المستمرة في صفوف المواطنين الفلسطينيين، إضافةً للمزيد من الحواجز وعدم قبول الحكومة الإسرائيلية لعروض السلام القائمة على حل الدولتين والجهود الدولية المبذولة في هذا المضمار. كما عبر صبح عن رفض القيادة الفلسطينية بالعودة للمفاوضات دون الإعلان عن قبول حل الدولتين ورفع الحصار عن غزة وبدئها من النقطة التي إنتهت عندها.

وطالب صبح السيد جورج بيريرا بأن تستفيد فلسطين من إتفاقية الشراكة الفلسطينية الأوروبية المؤقتة وضرورة أن يتم التعامل مع فلسطين كشريك كامل، من خلال الضغط على إسرائيل للسماح للفلسطينيين بالإستفادة من هذه الشراكة بشكل كامل والمشاريع التي تتضمنها.

من جانبه بين السيد بيريرا أن موقف الإتحاد الأوروبي واضح في مسألة الإستيطان وضرورة وقفه و الحل القائم على أساس الدولتين، طبقاً لإرادة المجتمع الدولي ككل، كما بيّن أن الإتحاد الأوروبي كان وما زال داعماً أساسياً للشعب الفلسطيني وتطلعاته، آملاً أن يكون العام الحالي عام السلام وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والعربي الإسرائيلي.

وفي نهاية اللقاء تم الإتفاق ما بين الطرفين الفلسطيني والبرتغالي على توقيع مذكرة تفاهم سياسية بين البلدين.